"حماس" تعلن رئيسا جديدا للحركة الأسبوع المقبل

أخبار العالم العربي

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/irau

تستعد حركة "حماس" للإعلان عن وثيقة سياسية جديدة تتضمن إعلان اسماعيل هنية رئيسا جديدا للحركة والذي سيخلف خالد مشعل.

وقال مصدر في حركة "حماس" إن الحركة تجري ترتيبات للإعلان عن وثيقتها الأسبوع المقبل من العاصمة القطرية الدوحة، وبعدها بأسبوع ستعلن عن رئيس المكتب السياسي الجديد (رئيس الحركة).

وأضاف المصدر أن الحركة أنهت انتخاباتها على مستوى قطاع غزة والضفة الغربية والسجون والخارج و لم تنته بعد من رئاسة المكتب السياسي.

ولفت المصدر إلى وجود إجماع من قيادات الحركة على تولي هنية رئاسة المكتب السياسي.

يذكر أن هنية يتولى حاليا نائب رئيس المكتب السياسي لحماس.

وأوضح المصدر أن هنية لديه شعبية كبيرة ولا خصومة لديه مع أي دولة وهو مقرب من مشعل، مشيرا إلى أنه ليس بالضرورة أن يكون رئيس الحركة من الخارج.

وكان القيادي في حركة "حماس" أحمد يوسف، كتب مقالا في 3 أبريل/ نيسان، تحت عنوان "حركة حماس وخيار تنصيب القوي الأمين"، قال فيه إن من سيقود الحركة لن يكون بالطبع وجها غير مألوف لقياداتها وكوادرها، بل شخصية معروفة تحظى باحترام الجميع وتقديرهم لها.

وأضاف القيادي في حركة "حماس" أنها قادرة على العمل بروح الفريق ومؤهلة للتعامل مع ما تتطلب صعوبات الوضع الإقليمي وتعقيدات الحالة الدولية من النباهة السياسة وحسن التقدير في اتخاذ المواقف.

يشار إلى أن حركة حماس تجري انتخاباتها لاختيار الهيئات القيادية والإدارية على مختلف المستويات التنظيمية وصولا لاختيار أعضاء المكتب السياسي للحركة ورئيس المكتب ومجلس الشورى الأعلى لها كل أربع سنوات.

المصدر: شبكة "معا" الإخبارية

ياسين بوتيتي

الأزمة اليمنية