حماس تؤكد جهوزيتها لتسليم "كافة مناحي الحياة" في غزة للحكومة

أخبار العالم العربي

حماس تؤكد جهوزيتها لتسليم صلاح البردويل، عضو المكتب السياسي لحماس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ir9k

أعلنت حركة "حماس"، الثلاثاء، أنها جاهزة لتسليم كافة مناحي الحياة في قطاع غزة من وزارات ومعابر وأجهزة شرطة، للحكومة الفلسطينية.

وقال صلاح البردويل، عضو المكتب السياسي للحركة، خلال لقاء صحفي عقده بمدينة غزة: "نحن نوافق على تسليم كل مناحي الحياة، بما فيها أجهزة الشرطة والمعابر للحكومة".

وجدد البردويل التأكيد على استعداد حركته لحل اللجنة الإدارية التي شكلتها لإدارة الوزارات بغزة فور استلام حكومة الوفاق الوطني مهامها بالقطاع.

وكانت "حماس" قد شكلت الشهر الماضي، "لجنة إدارية"، للإشراف على عمل الوزارات الحكومية في قطاع غزة وهو ما قوبل باستنكار الحكومة الفلسطينية، وبررت حماس خطوتها بتخلي الحكومة عن القيام بمسؤولياتها في القطاع.

ورغم تشكيل حكومة الوفاق في الثاني من يونيو/حزيران 2014، إلا أن حركة حماس لا تزال تدير قطاع غزة، حتى الآن، حيث لم تتسلم الحكومة مسؤولياتها فيه، نظرا للخلافات السياسية بين حركتي "فتح" و"حماس".

وأوضح البردويل أن "حماس" توافق على الطرح القطري لإنهاء الانقسام.

وكان حازم قاسم، المتحدث باسم حركة "حماس"، قد صرّح أن قطر، تقدمت مؤخرا بمبادرة لإتمام المصالحة مع حركة "فتح" وتضمنت تصورات لحل المسائل العالقة بين الطرفين.

ولفت البردويل إلى أن "حماس" جلست، الأسبوع الماضي، إلى طاولة الحوار مع وفد من قيادة حركة فتح في قطاع غزة، مفيدا بأن حركته أبلغت الوفد استجابتها لمطلب تمكين الحكومة من القيام بمهامها بغزة، وإلغاء اللجنة الإدارية فور استلام الحكومة مهامها.

ويسود الانقسام السياسي والجغرافي منذ منتصف يونيو/حزيران 2007، في أعقاب سيطرة "حماس" على قطاع غزة، بعد فوزها بالانتخابات التشريعية.

إلى ذلك، حذر عضو المكتب السياسي لحركة "حماس"، من زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، لواشنطن، بداية شهر مايو/أيار القادم، للقاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مشددا على أن ترامب لن يقدم الإضافة للقضية الفلسطينية وهو مشغول عنها، كما أن إسرائيل لن تقبل بمشروع يربط غزة والضفة الغربية.

وأضاف المتحدث أن أي اتفاقية ستوقع ستكون لصالح إسرائيل.

المصدر: وكالات

ياسين بوتيتي

الأزمة اليمنية