دفعة المسلحين الخامسة تغادر وعر حمص إلى جرابلس حلب

أخبار العالم العربي

دفعة المسلحين الخامسة تغادر وعر حمص إلى جرابلس حلبصورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iq4q

أكد محافظ حمص طلال البرازي أن إخراج الدفعة الخامسة من مسلحي حي الوعر بمدينة حمص الرافضين لاتفاق المصالحة وبعض أفراد عائلاتهم باتجاه منطقة جرابلس الواقعة بريف حلب سيتم اليوم.

ونقلت صحيفة الوطن السورية عن البرازي قوله، "إخراج الدفعة الخامسة كان مقررا الأحد ولكن ولأسباب لوجستية تم تأجيل تنفيذ العملية إلى الإثنين". وأكد المحافظ أنه لا توجد عقبات تحول دون تنفيذ إخراج الدفعة الخامسة، من دون أن يشير إلى الرقم الذي يمكن أن تتضمنه هذه الدفعة.

تأتي هذه العملية استكمالا لتنفيذ اتفاق تم في الـ13 من مارس الماضي بين ممثلين عن الدولة السورية وممثلي حي الوعر برعاية روسية والذي يمتد لمدة تتراوح بين 6 و 8 أسابيع.

ويقضي الاتفاق بخروج المسلحين غير الراغبين بالمصالحة وذويهم إلى مناطق الشمال وتسوية أوضاع الراغبين وعودة الأمن والاستقرار وسلطة ومؤسسات الدولة إلى الحي.

وتم في الـ8 من أبريل الجاري إخراج الدفعة الرابعة من مسلحي حي الوعر وبعض عائلاتهم باتجاه منطقة جرابلس وشملت نحو 1500 شخص بينهم حوالي 400 مسلح.

ويعد حي الوعر آخر أحياء مدينة حمص الذي تنتشر فيه مجموعات مسلحة، 

وتتم عملية إخراج المسلحين وأفراد عائلاتهم بإشراف منظمة الهلال الأحمر العربي السوري وقوى الأمن الداخلي وبرعاية روسية، وأكملت المحافظة جميع الاستعدادات لإعادة تأهيل البنى التحتية من كهرباء وصرف صحي واتصالات لحي الوعر والتي ستنفذ فور الانتهاء من خروج الدفعة الأخيرة من المسلحين.

وأوضح البرازي في تصريحات سابقة، أن العودة النهائية إلى حي الوعر ستكون مع نهاية تنفيذ اتفاق المصالحة ودخول المؤسسات الأمنية وقوى الأمن الداخلي لتأمين الاستقرار والسلامة للجميع.

وأكد البرازي حينها أن عملية إعادة الاستقرار والأمان إلى بعض المناطق مستمرة عبر المصالحات المحلية وأن المئات يستفيدون من مرسوم العفو رقم 15 لعام 2016 والذي استفاد منه 730 شخصا من الحي حتى تاريخه.

المصدر: الوطن 

نتاليا عبدالله 

الأزمة اليمنية