الدفعة الثالثة من مسلحي حي الوعر تغادر مدينة حمص السورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/io3s

خرجت حافلات تقلّ مقاتلين وعائلاتهم في الساعات الأولى من صباح اليوم من حي الوعر في مدينة حمص السورية باتجاه مدينة إدلب وريفها شمال غرب سوريا.

يأتي ذلك تنفيذا لاتفاق وقّع بين لجنة المفاوضات في حي الوعر ووفد القوات الحكومية السورية برعاية روسية، يقضي بخروج مسلحي الحي باتجاه مناطق في ريف حمص الشمالي وريفي إدلب وحلب، وهي الدفعة الثالثة التي تخرج من حي الوعر بموجب الاتفاق.

وأكد محافظ حمص طلال البرازي، بدء خروج المسلحين وعائلاتهم من حي الوعر في حمص باتجاه ريف إدلب، مشيرا إلى أن عدد المسلحين يبلغ نحو 400 فيما يصل العدد الإجمالي مع عائلاتهم إلى نحو 1500.

وقال البرازي إن حي الوعر سيكون خاليا من جميع المسلحين خلال شهر.

وقال مصدر في لجنة حي الوعر لوكالة الأنباء الألمانية، "تم الاتفاق مع السلطات السورية على تغيير خط سير القافلة التي كان من المقرر أن تمر من ريف حماة باتجاه قلعة المضيق ولكن بسبب المعارك تقرر توجه القافلة باتجاه ريف إدلب الشرقي والوصول إليه عبر طريق حلب خناصر، لضمان وصول الحافلات وعودتها قبل حلول الظلام".

وأوضح المصدر أن عدد الذين يغادرون من مسلحين وعائلاتهم يزيد على 1500 شخص تنقلهم 50 حافلة، وتسير بمرافقة الشرطة العسكرية السورية والروسية والهلال الاحمر حتى حاجز للقوات الحكومية في ريف حلب الشرقي ومنه تتوجه القافلة الى بلدة تل الضمان ومنها إلى أبو ظهور وصولا إلى مدينة سراقب".

وبحسب المصادر سيتم إخراج نحو 400 مقاتل و1458 مدنيا من الحي بواسطة 50 حافلة.

وبدأ تنفيذ الاتفاق في 18 مارس الماضي، ويتضمن إجلاء المسلحين وعائلاتهم من حي الوعر على دفعتين حيث تم إجلاء 2943 شخصا بينهم 867 مسلحا إلى ريف حلب الشمالي الشرقي.

المصدر: وكالات 

نتاليا عبدالله 

الأزمة اليمنية