اليمن.. مقتل شخصين يشتبه بانتمائهما إلى "القاعدة" في ضربة جوية

أخبار العالم العربي

اليمن.. مقتل شخصين يشتبه بانتمائهما إلى اليمن.. مقتل شخصين يشتبه بانتمائهما إلى القاعدة في ضربة جوية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ip59

قتل شخصان يشتبه بانتمائهما إلى الفرع اليمني لتنظيم "القاعدة" في غارة نفذتها طائرة من دون طيار وسط اليمن، بحسب ما أفادت مصادر أمنية يمنية السبت.

وأوضحت المصادر أن الطائرة التي يرجح أنها أمريكية استهدفتهما مساء الجمعة عندما كانا يستقلان دراجة نارية في منطقة الصومعة بمحافظة البيضاء التي ينشط فيها تنظيم "القاعدة".

والخميس، قتل قياديان في التنظيم بينهما قريب لزعيم سابق للجماعة في غارتين نفذتهما طائرتان من دون طيار في وسط وجنوب اليمن.

وكثفت الولايات المتحدة منذ تسلم دونالد ترامب الرئاسة في يناير/كانون الثاني، ضرباتها ضد التنظيم في محافظات أبين وشبوة (جنوب) والبيضاء (وسط).

وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أنه تم تنفيذ أكثر من 70 غارة جوية في اليمن منذ 28 فبراير/شباط.

جدير بالذكر أن واشنطن تعتبر أن "قاعدة الجهاد في شبه جزيرة العرب" أخطر فروع القاعدة في العالم، وتشعر بالقلق من تعزيز التنظيم نفوذه مستفيدا من الفوضى الناجمة عن النزاع المسلح في اليمن، وتخشى من هجمات للتنظيم في الولايات المتحدة.

في سياق متصل، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز في مارس/آذار الماضي أن إدارة ترامب أعطت العسكريين الأمريكيين الضوء الأخضر للقيام بضربات جوية أو عمليات كوماندوس في اليمن دون الرجوع إلى البيت الأبيض.

ويشهد اليمن منذ عام 2014 نزاعا مسلحا بين الحوثيين وقوات حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي المدعوم من قبل السعودية، وقد سقطت العاصمة صنعاء في أيدي الحوثيين وحلفائهم في سبتمبر/أيلول من العام نفسه.

كما شهد النزاع تصعيدا مع التدخل السعودي على رأس تحالف عسكري في مارس/آذار 2015 بعدما تمكن الحوثيون من السيطرة على أجزاء كبيرة من اليمن.

وقد استفادت المجموعات المسلحة وعلى رأسها القاعدة وتنظيم "داعش" من هذا النزاع المسلح  لتعزيز نفوذها، خصوصا في جنوب اليمن.

المصدر: أ ف ب

ياسين بوتيتي

الأزمة اليمنية