العبادي يدعو كركوك إلى عدم اتخاذ قرارات فردية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iokv

دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مجلس محافظة كركوك إلى عدم اتخاذ قرارات فردية واحترام المواد الدستورية.

وطالب العبادي الحكومة المحلية في كركوك بأن "تكون سباقة في الحفاظ على وحدة المحافظة"، معتبرا أن "جزءا من الصمود أمام داعش هو وحدة أبناء الشعب".

يأتي هذا التعليق من رئيس الوزراء ردا على تصويت مجلس المحافظة خلال جلسته التي عقدت اليوم، على رفض قرار البرلمان في بغداد برفع العلم العراقي فقط في كركوك وإنزال العلم الكردستاني. كما دعا نواب عراقيون تركمان، من رئيس الوزراء إلى إعلان موقف واضح حول القضية.

وكان رئيس مجلس محافظة كركوك ريبوار طالباني قال إن علم كردستان سيظل مرفوعا في كركوك وإن تصويت مجلس النواب العراقي بخصوص علم كردستان في كركوك "غير قانوني وغير دستوري ولن ينفذ".

من الجدير بالذكر أن محافظة كركوك من المناطق المتنازع عليها، ويسكنها مواطنون من عرب وأكراد وتركمان وأقليات أخرى، ولكن الأكراد يسعون إلى ضمها إلى إقليمهم ذاتي الحكم في شمال البلاد بعد أن تمكنت قوات البيشمركة من إخراج مسلحي "داعش" من معظم أراضيها.

وفي السنوات الأخيرة سعى أكراد العراق لتعزيز الحكم الذاتي في إقليم كردستان من خلال بناء خط أنابيب نفط من الإقليم إلى تركيا وتصدير النفط بشكل مستقل، في الوقت الذي ضعفت فيه العلاقات مع الحكومة المركزية في بغداد بسبب مشاكل تقاسم السلطة وعوائد النفط.

المصدر: وكالات

علي جعفر

الأزمة اليمنية