مجلس كركوك يرفض بالإجماع قرار البرلمان العراقي إنزال علم إقليم كردستان

أخبار العالم العربي

مجلس كركوك يرفض بالإجماع قرار البرلمان العراقي إنزال علم إقليم كردستانمجلس محافظة كركوك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iohb

صوت مجلس محافظة كركوك اليوم بالإجماع على رفض قرار البرلمان العراقي بإنزال علم إقليم كردستان عن مؤسسات المحافظة.

وقالت السومرية نقلا عن مصدر مطلع، إن مجلس محافظة كركوك صوت خلال جلسته الاعتيادية التي عقدت اليوم، على رفض قرار البرلمان بإنزال العلم الكردستاني، وإن القرار تم بإجماع الحاضرين.

 وأعلنت المجموعة العربية في مجلس محافظة كركوك، أمس أنها لن تحضر اجتماع مجلس المحافظة بسبب طرحه مقترح رفض قرار البرلمان وإجراء استفتاء على مصير المحافظة، فيما أكدت أنها بانتظار رد المحكمة الاتحادية بشأن قرار رفع علم الإقليم في كركوك.

ويأتي قرار مجلس كركوك عقب قرار مجلس النواب العراقي الذي قضى برفع العلم العراقي فقط في محافظة كركوك، وإنزال علم إقليم كردستان وعدم التصرف بنفط المحافظة معتبرا أن نفط كركوك من ثروات الشعب العراقي ويوزع على جميع المحافظات.

وتعتبر محافظة كركوك من المناطق المتنازع عليها بين المركز والإقليم، وهناك لجنة مشتركة للنظر في مصيرها اللاحق، وهي خارج الحدود الإدارية لإقليم كردستان، إلا أن قوات البيشمركة الكردية سيطرت على معظم أراضيها منذ اندحار القوات الاتحادية العراقية إثر هجوم تنظيم "داعش" على المحافظة في عام 2014، ويسعى الأكراد حاليا إلى الاحتفاظ بها وضمها إلى إقليمهم بعد تحريرها من سيطرة داعش.

وفي السنوات الأخيرة سعى أكراد العراق لتعزيز الحكم الذاتي في إقليم كردستان من خلال بناء خط أنابيب نفط من الإقليم إلى تركيا وتصدير النفط بشكل مستقل، في الوقت الذي ضعفت فيه العلاقات مع الحكومة المركزية في بغداد بسبب مشاكل تقاسم السلطة وعوائد النفط.

المصدر: وكالات 

نتاليا عبدالله