البرلمان العراقي يصوت على رفع العلم الوطني فقط في كركوك

أخبار العالم العربي

البرلمان العراقي يصوت على رفع العلم الوطني فقط في كركوكالبرلمان العراقي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/io4u

صوت مجلس النواب العراقي على رفع العلم الوطني فقط في كركوك وعدم التصرف بنفط المحافظة.

وقال مصدر في مجلس النواب، إن "المجلس صوت خلال جلسته الاعتيادية التي عقدت اليوم، على رفع العلم العراقي فقط في محافظة كركوك وإنزال علم إقليم كردستان"، مضيفا أن القرار يتضمن أيضا عدم التصرف بنفط المحافظة، وأن نفط كركوك من ثروات الشعب العراقي ويوزع على جميع المحافظات.

وأشار المصدر إلى أن الكتل الكردستانية انسحبت من جلسة البرلمان بعد مشادة كلامية مع رئيس البرلمان سليم الجبوري، على خلفية عرضه مسألة رفع علم إقليم كردستان في كركوك للتصويت.

وكان مجلس محافظة كركوك الغنية بالنفط قد قرر رفع علم إقليم كردستان إلى جانب علم العراق على المباني الحكومية، وسط مقاطعة النواب العرب والتركمان في مجلس المحافظة لجلسة التصويت.

ويسعى الأكراد إلى ضم هذه المدينة المتنازع عليها بين بغداد وأربيل إلى إقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي واسع، وله حكومته وعلمه وقواته المسماة "بيشمركة".

وبموجب الدستور العراقي فإن محافظة كركوك تعتبر من المناطق المتنازع عليها بين المركز والإقليم، وهناك لجنة مشتركة للنظر في مصيرها اللاحق، وهي خارج الحدود الإدارية لإقليم كردستان، إلا أن قوات البيشمركة الكردية سيطرت على معظم أراضيها منذ اندحار القوات الاتحادية العراقية إثر هجوم تنظيم "داعش" على المحافظة في العام 2014، ويسعى الأكراد حاليا الى الاحتفاظ بها وضمها إلى إقليمهم بعد تحريرها من سيطرة داعش.

المصدر: وكالات 

نتاليا عبدالله