اجتماع مغلق لوزراء الخارجية العرب بعد تسلم الأردن رئاسة القمة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/indw

بدأ وزراء الخارجية العرب اجتماعهم التحضيري عند البحر الميت في الأردن، لإعداد جدول أعمال القمة العربية الـ28 ومشروع إعلان قمة عمان.

افتتحت الجلسة بكلمة لوزير الخارجية الموريتاني إسلكو ولد أحمد إزيد بيه، الذي سلم بعدها رئاسة القمة العربية إلى نظيره الأردني أيمن الصفدي.

وقال وزير الخارجية الموريتاني، إن القمة العربية تأتي وسط أوضاع وظروف صعبة، مشيرا إلى أن القضية الفلسطينية تبقى القضية الأهم للعرب.

وأضاف أنه ينبغي الدفع بالعمل العربي المشترك لمواجهة التحديات، مشيراً إلى أن القمة تعقد في ظل عدة أزمات تمر بها الدول العربية.

من جانبه قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، إن"أي حل في سوريا يجب أن يحفظ وحدة البلاد"، لافتا إلى أن "الأزمات الحالية تشكل تهديدا خطيرا للأمن القومي العربي".

كما أوضح أبو الغيط، في كلمته أمام وزراء الخارجية العرب، أن الأزمات الحالية تشكل تهديدا لأنها "تسمح بالتدخل الخارجي في الشؤون العربية".

وقال وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، الذي تسلم رئاسة القمة من نظيره الموريتاني، إن البلدان العربية، رغم الإختلافات في الرؤى والسياسات بينها، إلا أنها تتفق حول الأهداف ما يجعل اعتماد مواقف منسقة لمعالجة الأزمات وتحقيق الإنجازات خيارا متاحا.

وأفاد موفد قناة "RT" إلى عمان، أنه من المنتظر أن يحضر هذه الاجتماعات المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، وكذلك ممثلون عن روسيا والولايات المتحدة، مشيرا إلى أن القمة تشهد حضورا إعلاميا ضخما.

انطلقت 2017.03.25،  بمنطقة البحر الميت (55 كيلومترا غرب العاصمة الأردنية عمّان) أعمال مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين. ومن المقرر أن تنعقد القمة على مستوى زعماء الدول العربية في دورتها الـ28، في 29/03/2017.

المصدر: RT + وكالات

نادر همامي

الأزمة اليمنية