واشنطن تستضيف أكبر اجتماع للتحالف ضد "داعش"

أخبار العالم العربي

واشنطن تستضيف أكبر اجتماع للتحالف ضد طيران التحالف الدولي فوق العراق وسوريا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/imph

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية الثلاثاء 21 مارس/آذار أن واشنطن ستستضيف غدا الأربعاء اجتماعا للدول الـ68 الأعضاء في التحالف الدولي ضد تنظيم "داعش" في سوريا والعراق.

وسيترأس وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون الاجتماع، الذي من المنتظر أن يناقش تطورات العمليات العسكرية المتواصلة حاليا لتطهير آخر معقلين لداعش في الموصل العراقية والرقة السورية.

وقال مارك تونر المتحدث باسم الوزارة للصحفيين: "الوزير تيلرسون كان واضحا بشكل جلى بأن هزيمة التنظيم هي أولوية وزارة الخارجية في الشرق الأوسط". "هزيمة داعش هي بداية عملية تقود إلى الاستقرار في المنطقة بأكملها"، مشيرا إلى أن الاجتماع سيكون الأكبر للتحالف الدولي منذ تشكيله.

وفى السياق ذاته، ذكرت مصادر أن تيلرسون سيناقش مع الوزراء خلال الاجتماع التقدم الميداني في الموصل، كما سيسعى إلى الاستماع لأفكار جديدة لمحاربة دعاية التنظيم على الشبكة العنكبوتية "الإنترنت"، التي تساعده على تجنيد مقاتلين.

مصر والكويت وتركيا تشارك في اجتماع التحالف

وكانت القاهرة أعلنت الأحد الماضي، أن وزير الخارجية سامح شكري تلقى اتصالا هاتفيا من نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون وذلك في إطار التواصل والتنسيق القائم بين البلدين.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة أحمد أبو زيد: "الاتصال تناول مختلف الملفات الخاصة بالعلاقات الثنائية وسبل تعزيزها، بالإضافة الى التشاور حول الأوضاع الإقليمية، لاسيما الوضع في ليبيا ومستقبل المحادثات السياسية في سوريا".

وأضاف أبو زيد، أن تيلرسون جدد الدعوة خلال الاتصال لنظيره المصري للمشاركة في الاجتماع الوزاري للدول الأعضاء في التحالف الدولي ضد "داعش".

كما أعلنت وزارة الخارجية التركية أن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو سيحضر اجتماع وزراء التحالف.

وتقود الولايات المتحدة تحالفا دوليا يقوم، منذ سبتمبر/أيلول عام 2014، بعمليات عسكرية جوية ضد التنظيم في العراق وسوريا، وفي الوقت الذي حظيت فيه هذه العمليات بتأييد الحكومة العراقية، فإنه لم يتم التنسيق مع سوريا أو الحصول على تفويض من مجلس الأمن الدولي للقيام بهذه العمليات في سوريا، الأمر الذي يتعارض مع القانون الدولي.

المصدر: وكالات

هاشم الموسوي