إسرائيل تصنف الصندوق القومي الفلسطيني منظمة إرهابية

أخبار العالم العربي

إسرائيل تصنف الصندوق القومي الفلسطيني منظمة إرهابيةوزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/im33

أعلنت إسرائيل الخميس 16 مارس/آذار أن وزير الأمن أفيغدور ليبرمان أصدر قرارا بتصنيف الصندوق القومي الفلسطيني التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية، "منظمة إرهابية".

وجاء في البيان الإسرائيلي: "وزير الدفاع الإسرائيلي استند في قراره على صلاحياته بقانون محاربة الإرهاب، من منطلق نشاطات الصندوق المستمرة والمكثفة بمنح الدعم الواسع لجهات مسؤولة عن تنفيذ عمليات إرهابية خطيرة ضد إسرائيل".

وأضاف البيان: "الصندوق يستخدم كمصدر تمويل مهم وواسع بشكل شهري للأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية وذويهم، إلى جانب منحه الدعم للجرحى الفلسطينيين وذويهم أيضا، والذين تعتبرهم إسرائيل إرهابيين".

وأوضح البيان، أنه وبدءا من "موعد الإعلان ستتخذ الخطوات المطلوبة في إسرائيل وخارجها من أجل ضبط ومصادرة الممتلكات والأموال المرصودة للصندوق أو تلك التي يمتلكها"، مع التشديد على "أن الأمن الإسرائيلي سيستمر بالعمل ضد أي جسم داعم للإرهاب"، بحسب البيان.

والصندوق القومي الفلسطيني ومقره في العاصمة الأردنية عمان، هو إحدى الدوائر التي أنشأت من قبل اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، من أجل تمويل أعمال المنظمة، ويمول عبر ضريبة تفرض على الفلسطينيين إلى جانب هبات وتبرعات من جهات مختلفة.

وعين الرئيس الفلسطيني محمود عباس، رمزي خوري مديرا للصندوق، الذي أسس مطلع السبعينات، خلفا لنزار أبو غزالة، علما أن خوري سبق له وأن شغل رئيس مكتب الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.

المصدر: وكالات

هاشم الموسوي