ليبرمان يستبعد التسوية الثنائية بين الإسرائيليين والفلسطينيين

أخبار العالم العربي

ليبرمان يستبعد التسوية الثنائية بين الإسرائيليين والفلسطينيينوزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ifga

استبعد وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان التوصل الى تسوية ثنائية بين الإسرائيليين والفلسطينيين، معتبرا أن تسوية النزاع بين الطرفين لن تتم إلا في إطار تسوية إقليمية شاملة.

ونقلت إذاعة "صوت إسرائيل" يوم الأحد 22 يناير /كانون الثاني، عن ليبرمان استبعاده التسوية في اجتماعه مع الجنرال الأمريكي المتقاعد ديفيد بتريوس الذي يزور إسرائيل حاليا.
يذكر أن الدول المشاركة في مؤتمر باريس بشأن التسوية الإسرائيلية – الفلسطينية، الذي انعقد في العاصمة الفرنسية، يوم الأحد 15 يناير/كانون الثاني، اتفقت على عدم الاعتراف بأية خطوات أحادية تؤدي إلى عرقلة جهود السلام.

وجاء في البيان الختامي للمؤتمر: "يدعو المشاركون (في مؤتمر باريس للسلام في الشرق الأوسط) طرفي الصراع إلى التأكيد من خلال سياستهما وأفعالهما تمسكهما الخالص بحل الدولتين والامتناع عن اتخاذ أية خطوات أحادية يمكن أن تؤثر على سير المفاوضات، بما في ذلك، المفاوضات حول القدس والحدود والأمن واللاجئين". وشدد البيان على أن الحل الوحيد للصراع الفلسطيني الإسرائيلي والتوصل إلى السلام في الشرق الأوسط هو إنشاء دولة فلسطينية مستقلة "تتعايش مع إسرائيل جنبا إلى جنب".

والجدير بالذكر أن باريس قد وجهت دعوة للمشاركة في المؤتمر، الذي حضره ممثلو 70 دولة، إلى كل من الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إلا أن الأخير رفض الحضور ووصف المؤتمر بأنه "خدعة".

هذا وأكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال لقائه مع أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات يوم 13 يناير/كانون الثاني في العاصمة الروسية، استعداد موسكو لاستضافة لقاء بين عباس ونتنياهو، عندما سيكون الطرفان جاهزين لذلك.
واقترحت الفصائل الفلسطينية يوم 17 يناير/كانون الثاني عقد مؤتمر دولي لحل الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني في الشهور المقبلة في موسكو.

المصدر: وكالات

فلاديمير سميرنوف

الأزمة اليمنية