إيطاليا تتكفل بعلاج 22 جريحا من القوات الليبية

أخبار العالم العربي

إيطاليا تتكفل بعلاج 22 جريحا من القوات الليبيةميناء راس لانوف النفطي( أرشيف)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/im21

أعلنت وزارة الدفاع الإيطالية الخميس 16 مارس/آذار أن السلطات الإيطالية أجلت 22 مصابا ليبيا لعلاجهم في روما، شارك بعضهم في القتال الذي دار الأيام الماضية للسيطرة على الموانئ النفطية.

وجاء في بيان صادر عن الوزارة: " نقلت طائرة إيطالية عسكرية مجهزة بإسعاف جوي، من طراز(سي 130-جيه)، نقلت المصابين الأربعاء 15مارس/آذار من قاعدة بنينا الجوية في مدينة بنغازي الليبية إلى العاصمة روما حيث يخضعون للعلاج في مستشفى عسكري.

وكان الجيش الليبي استعاد السيطرة على ميناءين واقعين جنوب غرب بنغازي بعدما سيطر عليهما فصيل منافس يدعى "سرايا الدفاع عن بنغازي" بداية الشهر الجاري ما عطل الإنتاج النفطي في الدولة العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

وأكد مصدر حكومي أن بعض الذين أجلوا أصيبوا في اشتباك سابق، وأضاف المصدر أن هذه هي أول مرة تساعد فيها إيطاليا في إجلاء مصابين من الجيش الليبي، الذي يدعم برلمان طبرق لا الحكومة المدعومة من الأمم المتحدة.

وكانت إيطاليا قد افتتحت مستشفى ميدانيا عسكريا في مدينة مصراته الليبية العام الماضي، وسيرت رحلات جوية مماثلة منذ بداية 2016.

وتسعى إيطاليا إلى دعم استقرار ليبيا، التي مزقتها الحرب الأهلية منذ الإطاحة بالزعيم الليبي معمر القذافي في عام 2011، لأسباب عدة من بينها وقف نشاط مهربي البشر الذين أرسلوا مئات الآلاف من المهاجرين عبر قوارب من سواحل ليبيا إلى إيطاليا.

ووقعت إيطاليا بدعم من دول أخرى أعضاء في الاتحاد الأوروبي اتفاقا لمكافحة تهريب البشر مع حكومة طرابلس المدعومة من الأمم المتحدة في فبراير/ شباط الماضي، وتعهدت إيطاليا والاتحاد الأوروبي بتمويل مخيمات اللاجئين في لبيبا وبتدريب خفر السواحل الليبي وتزويده بالمعدات اللازمة له.

المصدر : رويترز

علي يوسف