الجيش الوطني الليبي يحكم سيطرته الكاملة على الهلال النفطي

أخبار العالم العربي

الجيش الوطني الليبي يحكم سيطرته الكاملة على الهلال النفطيصورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ilpl

أعلن الجيش الوطني الليبي عن بسط سيطرته الكاملة على الهلال النفطي الليبي بعد هجمات واسعة النطاق بدأت صباح الثلاثاء 14 مارس/آذار بتعليمات قائد الجيش خلفية حفتر.

وأكد مدير مكتب إعلام القيادة العامة للجيش خليفة العبيدي أن القوات المسلحة سيطرت على موانئ الهلال النفطي بعد الحاق الهزيمة بقوات "سرايا الدفاع عن بنغازي" المتحالفة مع تنظيم "القاعدة".

وأضاف العبيدي خلال اتصال هاتفي مع وكالة طوال من داخل  رأس لانوف أن الجيش يلاحق حاليا فلول "الجماعات الإرهابية المنهارة".

بدوره رحب رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح بانتصارات الجيش وبسط سيطرته على مينائي رأس لانوف والسدرة.

وكانت غرفة عمليات سرت الكبرى وغرفة تحرير الموانئ النفطية، قد شنت عملية عسكرية واسعة بمشاركة القوات البرية والبحرية والجوية في منطقة الهلال النفطي فور تلقي تعليمات حفتر.

وفي سياق العملية، وجه سلاح الجو الليبي عدة ضربات إلى قوات "سرايا الدفاع عن بنغازي"  في منطقة الهلال النفطي، ودمر تجمعا لآليات عسكرية قرب مطار رأس لانوف.

وجاء هجوم الجيش الليبي لاستعادة السيطرة على الهلال النفطي بعد يوم من نجاحه في اقتحام آخر معاقل الجماعات المسلحة بعمارات الـ"12" غرب بنغازي.

وقال المتحدث الرسمي باسم سرية المدفعية 130 في المحور الغربي سالم غفير إن الجيش تمكن الاثنين من اقتحام خطوط الدفاع الأخيرة للجماعات الإرهابية وسيطر على مراكز مهمة.

وأضاف أن الجيش فرض طوقا كاملا على العمارات التي يتمركز فيها الإرهابيون ويحكم قبضته عليها.

وتضم منطقة الهلال النفطي في ليبيا موانئ "رأس لانوف – السدرة- الحريقة – البريقة – الزوتينية"، والتي تعد أهم موانئ تصدير البترول الليبي. وكانت تلك المواني تحت سيطرة قوات حفتر منذ سبتمبر/أيلول الماضي،  إلا أنها وقعت تحت سيطرة قوات "سرايا الدفاع عن بنغازي" في أوائل الشهر الجاري.

المصدر: وال

اوكسانا شفانديوك