روسيا ومصر نحو توقيع بروتوكول في مجال سلامة الطيران

أخبار العالم العربي

روسيا ومصر نحو توقيع بروتوكول في مجال سلامة الطيرانطائرة روسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iles

قال وزير النقل الروسي ماكسيم سوكولوف إن روسيا ومصر اتفقتا على محاور الصياغة النهائية لبروتوكول سلامة الطيران، الذي من شأنه تمكين الدولتين من استئناف الرحلات الجوية قريبا بينهما.

وذكر سوكولوف في تصريح صحفي، السبت 11 مارس/آذار، أن الجانب المصري لم يحدد بعد الموعد والمكان لتوقيع هذه الوثيقة، أما ما عدا ذلك فقد تم الاتفاق حوله تماما بين الطرفين.

وفي فبراير/شباط، وافقت الحكومة الروسية على نص البروتوكول حول سلامة الطيران بين موسكو والقاهرة، المعد من قبل وزارة النقل الروسية.

ويقضي نص الوثيقة على أن الشركات الجوية الروسية والمصرية لن تتمكن من تنفيذ رحلاتها إلا بعد عقد اتفاقية حول سلامة الطيران مع الجهة الروسية المختصة.

وتشير الوثيقة إلى أن هذه الجهة ستقوم بمراقبة الوضع في مجال سلامة الطيران، وتحديدا مراقبة الإجراءات الخاصة بضمان سلامة الطائرات والمسافرين والشحنات والحقائب والبريد والوجبات الغذائية المقدمة على متن الطائرات المتوجهة من الاراضي المصرية إلى الأراضي الروسية.

ولا تزال مواعيد استئناف الرحلات الجوية بين روسيا ومصر غير محددة إلى الآن، فهي ترتبط بمعالجة الجانب المصري الملاحظات الخاصة باشتراطات سلامة الطيران، حسبما جاء في مذكرة مرفقة بنص التوجيه الحكومي. وذكرت وزارة النقل الروسية على موقعها الإلكتروني أن القرار المبدئي حول استئناف الرحلات الجوية بين البلدين اتخذ من قبل القيادة الروسية.

ومنذ أواخر 2015، تتواصل المفاوضات حول استئناف الحركة الجوية بين روسيا ومصر والتي انقطعت إثر تحطم طائرة روسية كانت تنفذ رحلة من منتجع شرم الشيخ بسيناء إلى مدينة بطرسبورغ الروسية، جراء عمل إرهابي وقع في نوفمبر/تشرين ثاني 2015.

المصدر: تاس

قدري يوسف

الأزمة اليمنية