لأول مرة.. سيدة تتولى منصب محافظ في مصر

أخبار العالم العربي

لأول مرة.. سيدة تتولى منصب محافظ في مصرنادية عبده محافظ البحيرة في مصر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iik4

شغلت نادية عبده الخميس 16 فبراير/شباط منصب محافظ البحيرة لتكون أول امرأة في تاريخ مصر تتولى ذلك المنصب، كما كانت أول امرأة تتولى منصب نائب المحافظ.

وكان محافظ البحيرة محمد سلطان أعلن في وقت سابق، أن نائبته نادية عبده ستتولى منصب المحافظ خلفا له لتكون أول امرأة تصل إلى هذا المنصب في تاريخ مصر الحديث".

وأضاف سلطان، أنه سيشغل منصب محافظ مدينة الإسكندرية المجاورة.

من جهتها أكدت نادية عبده، محافظ البحيرة الجديد، في أول تصريحات صحفية لها، عقب توليها مهام منصبها، على استكمال المشروعات التنموية وتنفيذ خطة الدولة لإحداث طفرة كبيرة وتنمية حقيقية على أرض المحافظة.

وقالت عبده: "سيتم القضاء نهائيا على أزمة نقص المياه هذا العام"، مضيفة أن استكمال المناطق الصناعية والمشروعات المتوقفة ومشروعات الصرف الصحي والقرى الأكثر فقرا على رأس أولوياتها.

وعن توليها المنصب كأول سيدة في تاريخ مصـر تتولى منصب المحافظ، أكدت عبده، أن "هذا ليس بجديد على الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذى جعل هذا العام للمرأة".

وأعلنت أن توليها لمنصب المحافظ هو هدية عظيمة لكل امرأة مصرية في "عام المرأة"، وتعهدت أن تكون عند "حسن ظن القيادة".

ونادية عبده أحمد صالح، حاصلة على بكالوريوس الهندسة قسم الكيمياء من جامعة الإسكندرية عام 1968، ثم حصلت على ماجستير في الهندسة الصحية من الجامعة ذاتها، وتدرجت في الوظائف حتى عينت نائبا لرئيس شركة مياه الشرب بالإسكندرية من عام 1992 إلى عام 2002، ثم شغلت منصب رئيس الشركة من 2002 حتى 2012 لتكون أول سيدة تشغل المنصب، ثم عينت مستشارة في الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، بعدها عينت في منصب نائب محافظ البحيرة منذ أغسطس/آب عام 2013.

وأصبحت عبده عضوا في مجلس إدارة الجمعية العامة لمعهد البحر الأبيض المتوسط في فرنسا منذ عام 1987، وعضو الجمعية العامة للمجلس العالمي للمياه، كما أسست جمعية مرافق الدول العربية (اكوا)، وكانت أول رئيس لها، كما شغلت منصب مقرر فرع المجلس القومي للمرأة في محافظة الإسكندرية.

المصدر: وكالات

هاشم الموسوي