أبقار غزة في خطر والسبب إسرائيل!

أخبار العالم العربي

أبقار غزة في خطر والسبب إسرائيل!غزة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iiae

أعلنت وزارة الزراعة في غزة أن السلطات الإسرائيلية ترفض توريد لقاحات لعلاج الأبقار المصابة بالحمى القلاعية بذريعة عدم كفاية الكمية المتوفرة لديها ووجود أبقار إسرائيلية بحاجة للعلاج.

ونقلت وكالة أنباء "صفا" الثلاثاء 14 فبراير/شباط عن نائب مدير عام الخدمات البيطرية في الوزارة حسن عزام " أن المورّد الذي رسا عليه عطاء توريد اللقاحات لغزة أفاد بأن الاحتلال يحتفظ باللقاحات الموجودة لديه بحجة أن لديه إصابات والكمية التي لديه محدودة".

وأشار عزام إلى أن السلطات الإسرائيلية المختصة تعتمد على لقاح "ميريال الفرنسي" وتوريده من فرنسا سيأخذ وقتًا أطول، معربا عن الأمل في أن تسارع وزارة الزراعة برام الله بتوريد لقاحات من الأردن أو الدول المجاورة وتأمين علاج المواشي المصابة.

وذكر المسؤول البيطري الفلسطيني أن التأخر في توريد اللقاح إلى غزة يفاقم من انتشار العدوى، لافتا إلى أن نسبة الإصابة بالمرض بلغت من 20-25% في سبع مزارع بمنطقتي الشمال ورفح، وذلك من أصل 80 مزرعة متوزعة في قطاع غزة.

وكان عزام أوضح في وقت سابق أن قطاع غزة يحتاج إلى 45 ألف جرعة لتطعيم جميع الأبقار الموجودة والمتمثلة في 30 ألفا للأبقار والعجول التي تذبح، و15 ألفا للمخصصة للتربية والحليب.

يذكر أن وزارة الزراعة على خلفية المرض منعت انعقاد الأسواق التقليدية المخصصة لبيع المواشي في المحافظات، كما نشرت الشرطة حواجز على الطرق لمنع تنقل الأبقار بين المحافظات.

ويُعد مرض الحمى القلاعية شديد العدوى وفتاكا في بعض الأحيان ويصيب الحيوانات المشقوقة الظلف مثل الخراف والماعز والأبقار والجاموس، ولا تنتقل عدواه إلى الإنسان.

المصدر: صفا

محمد الطاهر

الأزمة اليمنية