الأمم المتحدة: قانون الاستيطان له عواقب بعيدة المدى على إسرائيل

أخبار العالم العربي

الأمم المتحدة: قانون الاستيطان له عواقب بعيدة المدى على إسرائيل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ihjc

عبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس عن "أسفه العميق" لاعتماد البرلمان الإسرائيلي القانون الذي يضفي الشرعية على المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية.

 أعلن ذلك للصحفيين الثلاثاء 7 فبراير/ شباط الممثل الرسمي للأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوغاريك، وذكر أن القانون سيجلب "عواقب قانونية بعيدة المدى لإسرائيل".

وشدد على أن القانون المذكور يتعارض مع القانون الدولي، إذ هو وفقا للمعلومات المتوفرة سيوفر الحصانة للمستوطنين وللبؤر الاستيطانية في الضفة الغربية المحتلة التي بنيت على أراض تعتبر بمثابة الأملاك الشخصية للفلسطينيين.

ونوه بأن غوتيريس يدعو الجانبين إلى "تجنب أي تصرفات وأعمال يمكن أن تقوض التسوية" على أساس دولتين مستقلتين لشعبين. وقال:" يجب أن تحل كل القضايا الرئيسة من خلال المفاوضات المباشرة بمشاركة الطرفين وعلى أساس قرارات مجلس الأمن الدولي والاتفاقات المشتركة". وأضاف الموظف الأممي القول إن الأمم المتحدة مستعدة لدعم هذه العملية.

وكان الكنيست الإسرائيلي قد صادق يوم الاثنين 6 فبراير/ شباط، على قانون شرعنة المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية بالتلاوة الثالثة، وصوت لصالح القانون 60 عضوا مع معارضة 52، وينص القانون الجديد على شرعنة البؤر الاستيطانية في أراض خاصة مملوكة للفلسطينيين.

وأدانت الرئاسة الفلسطينية القرار واعتبرته مخالفا لقرار مجلس الأمن الدولي 2334.

المصدر : وكالات

أديب فارس 

الأزمة اليمنية