قوات السلام العربية المنشودة لاتزال بندا في دهاليز الجامعة

أخبار العالم العربي

قوات السلام العربية المنشودة لاتزال بندا في دهاليز الجامعةجامعة الدول العربية (أرشيف)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ihj4

قال مسؤول بارز في الجامعة العربية إن فكرة إنشاء قوات حفظ سلام عربية لم تناقش خلال اجتماع الفريق العربي المعني بتطوير أجهزة الجامعة العربية اليوم الثلاثاء 7 فبراير/ شباط.

وأكد المسؤول البارز أن:"إنشاء قوات عربية لحفظ السلام يمثل بنداً معلقا، ولم يناقش خلال اجتماع الفريق العربي المعني بتطوير أجهزة الجامعة العربية".

وعقد اليوم الثلاثاء داخل مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة اجتماع لفريق العمل العربي الثاني المسؤول عن تطوير أجهزة جامعة الدول العربية ومهامها.

وقد جاء هذا الاجتماع في نسخته العاشرة، برئاسة السفير التونسي في مصر نجيب المنيف مندوب تونس الدائم لدى الجامعة والرئيس الحالي لمجلس الجامعة، بمشاركة مندوبي الدول العربية.

وقال الأمين العام المساعد للشؤون القانونية في الجامعة العربية السفير فاضل جواد في تصريحات صحافية اليوم:"إن اجتماع اليوم ناقش موضوعين رئيسيين، الأول هو مشروع النظام الأساسي المعدل لمجلس السلم والأمن العربي وملاحظات بعض الدول العربية عليه، أما الثاني فهو مشروع النظام الأساسي المعدل لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات الصادرة من القمة العربية.

وأكد الأمين العام السابق للجامعة العربية نبيل العربي في وقت سابق على أهمية إنشاء قوات عربية قائلا: "يجب على الدول العربية عندما تتعرض لمشكلات أن تنظر في كيفية الدفاع عن نفسها، ولا يجب أن ننتظر حتى تأتي دول من الخارج لتقوم بما يجب أن نقوم به بأنفسنا".

يذكر أن رؤساء التدريب في القوات المسلحة للدول العربية قد ناقشوا مؤخرا إنشاء قوة حفظ سلام عربية، كما شهدت الجامعة العربية إعداد عدد من الدراسات لتعزيز التعاون بين الدول العربية في المجال العسكري، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء الشرق الأوسط.

المصدر : سبوتنيك

علي يوسف