موغيريني تعرض الوساطة بين السراج وحفتر وتصف الدور الروسي بالإيجابي

أخبار العالم العربي

موغيريني تعرض الوساطة بين السراج وحفتر وتصف الدور الروسي بالإيجابيالممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني خلال لقائها فايز السراج ببروكسل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ihj3

أكد الاتحاد الأوروبي استعداده تسهيل التقارب بين رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية فائز السراج والقائد العام للجيش المشير خليفة حفتر.

 جاء ذلك خلال تصريحات الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، ونقلتها وكالة الأنباء الإيطالية "آكي".

وعقدت موغيريني مؤتمرا صحفيا، مساء الاثنين 6 فبراير/شباط، بعد انتهاء اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في بروكسل، مشددة على استمرار دعم الاتحاد للسراج وحكومته.

ولا يرى الاتحاد الأوروبي، بحسب تصريحات موغيريني، أي مشكلة من إبداء الجانب الروسي مساعدة الطرف الليبي، واصفة الجهد الروسي بالإيجابي لتعزيز الاستقرار في المتوسط.

وأشارت موغيريني إلى أن الاتحاد الأوروبي يتحاور مع موسكو من أجل إيجاد أرضيات مشتركة للتعاون في الملفات المتوسطية، ذاكرة أن المكالمة الهاتفية التي أجرتها قبل أيام مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، بحثت خلالها ملفات سوريا وليبيا وأوكرانيا. وأكدت أنها ستعقد لقاء ثنائيا الأسبوع المقبل مع الديبلوماسي الروسي لمزيد من الحوار، على حد قولها.

وردا على سؤال بشأن زيارتها المقررة نهاية هذا الأسبوع للولايات المتحدة، أكدت موغيريني أنها ستجري جولة مباحثات أولية، لا مواجهات، مع كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية الجديدة.

وكان الملف الليبي على رأس جدول أعمال وزراء الخارجية في الاتحاد الأوروبي، وأكد الوزراء على عملهم من أجل مساعدة السلطات الليبية على ضبط مسألة الهجرة غير الشرعية من مختلف الاتجاهات.

المصدر: وكالة الأنباء الإيطالية "آكي"

ياسين بوتيتي