قوات هادي تتقدم في المخا اليمنية بدعم من التحالف العربي

أخبار العالم العربي

قوات هادي تتقدم في المخا اليمنية بدعم من التحالف العربيالقوات اليمنية المدعومة من التحالف العربي في المخا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ihiq

تمكنت القوات الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، من السيطرة على أجزاء كبيرة من مدينة المخا المطلة على البحر الأحمر، غربي اليمن، بعد معارك عنيفة مع المسلحين الحوثيين.

وقال بلال السقاف القيادي الموالي للرئيس هادي الثلاثاء 7 فبراير/شباط، إن "القوات الحكومية هاجمت من عدة محاور، مواقع الحوثيين وحلفائهم من القوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح، وسط المدينة الاستراتيجية، وسيطرت على الميناء والمدينة القديمة والطريق العام وعدد من الأحياء السكنية".

وأضاف السقاف لوكالة "الأناضول" أن "تحقيق هذه المكاسب، يعني أن المدينة أصبحت تحت سيطرتنا"، مشيرا إلى أن "المسلحين الحوثيين انسحبوا إلى عدد من المواقع، وتحصنوا في المباني السكنية عند أطراف المدينة بالمنطقة الشمالية الغربية"، فيما لا تزال المعارك مستمرة.

وأكد المصدر استسلام أكثر من 30 مسلحا من الحوثيين، فيما انسحب آخرون باتجاه منطقة يختل (10 كلم شمال المخا)، كما سقط العشرات منهم بين قتيل وجريح، قبل  الاستيلاء على مخازن أسلحة عائدة لهم.

وكشف السقاف أن مروحيات "الأباتشي" التابعة للتحالف العربي، بقيادة السعودية، شنت أكثر من 5 غارات على مواقع للحوثيين، في شمالي المخا، وغارات أخرى على منطقة يختل.

من جهته أكد مصدر عسكري لوكالة "سبأ" الموالية للحوثيين، أن الطيران السعودي شن 8 غارات على يختل، موضحا أن الطيران شن 4 غارات على شبكة الاتصالات بمفرق المخا و4 غارات أخرى على جبل النار في مدينة المخا بالإضافة إلى 10 غارات أخرى على مناطق متفرقة في المدينة ذاتها.

يذكر أن القوات الموالية لهادي، بدأت في أوائل يناير/كانون الثاني الماضي، عملية عسكرية أطلقت عليها اسم "الرمح الذهبي" مستهدفة مواقع الحوثيين وحلفائهم، على طول الساحل الغربي الممتد من عدن جنوبا، إلى المخا في محافظة تعز، غربا، وبإسناد جوي من مقاتلات التحالف العربي.

المصدر: وكالات

علي جعفر

الأزمة اليمنية