حمد بن جاسم: ملك البحرين رفض لقائي المعارض علي سليمان (فيديو)

أخبار العالم العربي

حمد بن جاسم: ملك البحرين رفض لقائي المعارض علي سليمان (فيديو)
وزير خارجية قطر السابق حمد بن جاسم آل ثاني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/skzs

كشف وزير خارجية قطر السابق حمد بن جاسم آل ثاني عن منعه من لقاء زعيم المعارضة البحرينية وأمين عام الوفاق علي سلمان أثناء زيارته للبحرين.

وأكد حمد بن جاسم خلال لقاء مع برنامج "الصندوق الأسود" الذي يبث على تطبيق صحيفة "القبس" الكويتية أن ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة منعه شخصيا وبشكل مباشر من لقاء سلمان.

وقال إن زيارته للبحرين كان بتنسيق مع مساعد وزير الخارجية الأمريكي السابق جيفري فيلتمان، ووزير الخارجية السعودي الأسبق سعود الفيصل، ووزير الخارجية البحريني السابق خالد آل خليفة والذي أحيط علما بتواصل حمد بن جاسم المسبق مع الشيخ علي سلمان.

وأضاف أنه "أثناء تواجده برفقة سعود الفيصل عند ملك البحرين، استأذن منه مباشرة التوجه للقاء الشيخ علي سلمان، إلا أن ملك البحرين حاول ثنيه لكن لم يمانع ذهابه، فاستأذن بن جاسم الملك للخروج من المجلس لإجراء اتصال هاتفي بالشيخ علي سلمان لإبلاغه بقدومه، وحين عودته للمجلس بعد دقائق طلب منه الملك البحريني عدم التوجه لذلك اللقاء".

وأفاد بأنه حاول إقناع الملك لكن دون جدوى، وبعد ذلك اكتشف أن هناك قوات سعودية قررت المجيء إلى البحرين وأن الأمر نوقش بين ملك البحرين ووزير الخارجية السعودي سعود الفيصل أثناء إجرائه المكالمة خارج المجلس.

واعتبر حمد بن جاسم أن قطر وضعت في موقف محرج أمام الأمر الواقع، فاضطرت إلى الموافقة على الانضمام إلى القوات السعودية تحت غطاء "درع الجزيرة"، وقامت بإرسال 6 ضباط قطريين للمراقبة، وسحبتهم لاحقا، بعد أن استعملت القوات السعودية القوة لفض الاعتصام في دوار اللؤلؤة.

وتحدث أيضا حمد بن جاسم عن ضغوطات تمت ممارستها على الكويت للمشاركة في تلك القوات التي سحقت الاحتجاجات والمظاهرات السلمية في البحرين، إلا أن الكويت رفضت الأمر ولم تر داعيا له.

وجدد تأكيده على ما كانت تعتقده قطر آنذاك من أن الأمر كان بالإمكان معالجته دون اللجوء للقوة وبشكل سلمي.

حراك الكويت

وردا على سؤال هل كان للشيخ حمد بن جاسم دور في حراك الكويت عام 2011، نفى رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الأسبق صحة هذه الاتهامات، مؤكدا أنه لا يعرف أي شخص من الأسماء التي قيل انه يمولهم.

كما أكد حمد بن جاسم على أنه خلال هذه الفترة كان رئيس الوزراء الكويتي الشيخ ناصر المحمد الصباح أكثر شخص مقرب له في الكويت، موضحا أنه كان ولا زال صديقا له.

وأوضح أنه يعلم من قام بتلفيق هذه الاتهامات له ويعلم لماذا تم تلفيق هذه التهم، ويعلم أيضا من الذي كان يقف ضد الشيخ ناصر المحمد الصباح.

وصرح بأن من قام بذلك دولة وهي تعاني من نفس المرض ولا زالت مستمرة، مشيرا إلى أنها هي من زجت باسمه في الموضوع، معلنا استعداده لأي اختبار علمي لتبيان إن كان كلامه صحيحا أم خطأ.

وأشار إلى أن ما تم تلفيقه له مغاير لمبادئه، مؤكدا على أن قناعاته بأن ما يمس استقرار الحكم في دول مجلس التعاون الخليج يسمو على أي اعتبار.

المصدر: تلفزيون "القبس" الكويتي

مونديال قطر
الأزمة اليمنية
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

الأوروغواي تودع مونديال قطر بفوز "حزين".. فيديو