نجلاء المنقوش.. أول سيدة تقود الدبلوماسية الليبية منذ استقلالها

أخبار العالم العربي

نجلاء المنقوش.. أول سيدة تقود الدبلوماسية الليبية منذ استقلالها
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/pxwk

بمنح مجلس النواب الليبي الثقة في التشكيلة الوزارية لحكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة، دخلت نجلاء المنقوش تاريخ بلاها باعتبارها أول سيدة تقود الدبلوماسية الليبية.

وكان مجلس النواب الليبي قد منح الثقة يوم الأربعاء بأغلبية ساحقة، لحكومة وحدة وطنية أنهت الانقسام في البلاد الذي تواصل منذ عام 2014.

وبعد منح الثقة للتشكيلة الوزارية التي قدمها رئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة، أصبحت نجلاء المنقوش أول وزيرة للخارجية في ليبيا منذ استقلالها عام 1951.

يشار إلى أن نجلاء المنقوش عملت في مجال المحاماة وهي متخصصة في القانون الجنائي، وأستاذة في هذا المجال، وكانت عملت في السابق في المجلس الوطني الانتقالي.

وتحمل وزيرة الخارجية الليبية الجديدة درجة الدكتوراه في إدارة الصراع والسلم من جامعة جرورج مايسون الأمريكية، فيما أنهت دراسة الماجستير في جامعة إيسترن ميني نايت الأمريكية في التخصص ذاته، وتحصلت أيضا قبل ذلك على ماجستير في القانون الجنائي من جامعة قاريونس في بنغازي.

وتقول البيانات المتوفرة إن المنقوش من سكان مدينة بنغازي في شرق البلاد وتعود أصولها إلى مدينة مصراتة الواقعة إلى الشرق من العاصمة طرابلس.

وكانت السيدة نجلاء المنقوش تقيم في مدينة هاريسونبورغ بولاية فرجينيا بالولايات المتحدة منذ عام 2012، ووالدها طبيب في مجال الباطنية وأمراض الدم.

وتشير سيرتها الذاتية إلى أنها عملت في عدة دول عربية وأجنبية في مجال تدريب الكوادر ودراسة وتقييم المشاريع القانونية، علاوة على حصولها على عدة شهادات تقدير وكفائة ومنح دراسة منها واحدة مقدمة من الحكومة الأمريكية للتميز الأكاديمي.

المصدر: وكالات

عزيزي القارئ

لقد قمنا بتحديث نظام التعليقات على موقعنا، ونأمل أن ينال إعجابكم. لكتابة التعليقات يجب أولا التسجيل عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي أو عن طريق خدمة البريد الإلكتروني.

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا