الإعلان عن تشكيل حكومة جديدة في لبنان برئاسة حسان دياب

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/n487

أعلن أمين عام مجلس الوزراء اللبناني محمود مكية، عن تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة برئاسة حسان دياب.

وأكد مكية أن الحكومة الجديدة تضم 20 وزيرا، مشيرا إلى أن أولى جلساتها ستعقد غدا الأربعاء في الساعة الـ11. 

ووقع عون ودياب في قصر بعبدا على 3 مراسيم تنص على اعتبار الحكومة السابقة برئاسة سعد الدين الحريري مستقيلة، وتسمية حسان دياب رئيسا لمجلس الوزراء، وتشكيلة الحكومة الجديدة.

ويأتي الإعلان عن تشكل الحكومة اللبنانية الجديدة بعد 85 يوما على استقالة حكومة سعد الحريري وشهرا و3 أيام على تكليف حسان دياب بتشكيلها.

وقال رئيس الوزراء اللبناني في مؤتمر صحفي عقده بعد الإعلان عن الحكومة الجديدة، إنها حكومة اختصاصيين وليست حزبية.

كما وصف الحكومة بأنها "أول حكومة تجتمع فيها مواصفات مميزة لمواجهة ظروف استثنائية"، مؤكدا أن "حكومة اللون الواحد هي حكومة كل لبنان".

وأكد أن وزراء الحكومة سينحازون لمطالب الشعب اللبناني بالقول: "هذه الحكومة هي حكومة تعبر عن تطلعات المعتصمين على مساحة الوطن وستعمل لترجمة مطالبهم في استقلالية القضاء واسترجاع الأموال المنهوبة".

وأضاف: "في 17 تشرين الأول خرج اللبنانيون إلى الشارع بعد أن ضاقت فسحة الأمل، وهتفوا ضد من يريد اغتيال أحلام اللبنانيين بدولة عادلة يحميها القانون الذي لا يميز بين مواطن ومسؤول"، معتبرا أن "الانتفاضة هي الطريق نحو الهدف ورسمت معالم لبنان".

وشدد على أهمية الحفاظ على الاستقرار في لبنان ودعم الجيش والقوى الأمنية، مضيفا: "أحيي الانتفاضة التي دفعت نحو انتصار لبنان".

وتعهد بتنظيم انتخابات جديدة بعد تعديل قانون الانتخابات، كما أكد أن فريقه سيسعى إلى "التعاون مع الجميع" حيث ستكون أول جولة له بعد منحه الثقة "إلى المنطقة العربية، وخصوصا الخليج العربي".

وسبق أن أعلن وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية علي حسن خليل أن الحكومة الجديدة ستشكل في غضون "ساعات".

وكتب على "تويتر" اليوم الثلاثاء: "ساعات ونكون أمام حكومة جديدة"، وأشار إلى أن رئيس البرلمان نبيه بري "بذل أقصى ما يمكن لتسهيل ولادة الحكومة وكان على تواصل مع الجميع طوال اليوم".

وأكد خليل أن تشكيلة الحكومة الجديدة تشمل تيار "المردة" برئاسة سليمان فرنجيه قائلا: "المردة جزء منها وحزب الله لم يتخل عن دوره الإيجابي أبدا".

ويمر لبنان بأزمة اقتصادية حادة وصفت بأنها الأسوأ منذ الحرب الأهلية بين عامي 1975 و1990.

المصدر: RT + رويترز

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

عميلة CIA تتجسس لصالح صدام؟!