هل تنفذ المحكمة حجب تطبيق "تلغرام" في روسيا؟

العالم الرقمي

هل تنفذ المحكمة حجب تطبيق هل تنفذ المحكمة الروسية قرار حجم "تلغرام"؟
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k8el

حذفت البوابة الرسمية لعموم محاكم مدينة موسكو مذكرة الحكم بحجب تطبيق "تلغرام" لتبادل الرسائل الفورية من موقع محكمة "تاغانكا".

وقد ظهرت تلك المذكرة ثم حذفت تلقائيا لمرور 30 يوما على إصدار الحكم، بينما قدّم الدفاع شكوى لسرعة إيقاف تنفيذ الحكم (ولم تتحرك هذه الشكوى بعد)، وشكوى أخرى لعدم قانونية الحجب (أرسلت بالبريد ولم تصل بعد إلى المحكمة، لكن يعتدّ بها من تاريخ إرسالها).

ويؤكد الدفاع في شكاواه أن المدعي على تطبيق الرسائل الفورية غير ذي أهلية قانونية لمقاضاة "تلغرام"، وبذلك تكون المحكمة قد انتهكت الإجراءات القانونية للتقاضي على نحو صارخ، وكذلك فيما يخص حقوق الدفاع والمداولة، وعدم قانونية العقوبات المفروضة على الشركة.

وكان الدفاع قد طلب إعادة النظر في حكم محكمة "تاغانكا" بشأن الحجب، وإعادة القضية وفقا لقواعد التداول إلى المحكمة الابتدائية وحفظها هناك، مذكّر بأن دعوى هيئة الرقابة على الاستهلاك "روسكومنادزور" قد أدت إلى إلغاء أكثر من 20 مليون عنوان بروتوكول الإنترنت (IP address) لشركات روسية، ما أدى إلى خسائر مادية كبير.

وعلقت المتحدثة الصحفية باسم محاكم مدينة موسكو أوليانا سوكولوفا، على حذف القرار من على موقع البوابة الرسمية، بأن حكم المحكمة لا يزال قيد التداول، بعد أن قدم الدفاع شكاواه على الحكم الصادر. إلا أن الجزء الخاص بالحجب الفوري لا يزال قيد التنفيذ.

وكانت هيئة الرقابة على الاستهلاك قد بدأت في تنفيذ الحكم الصادر عن المحكمة، في 13 أبريل الماضي، بحجب تطبيق "تلغرام" في روسيا بسبب عدم تقديم الشركة مفاتيح فك شيفرة عملائه لأجهزة الأمن الروسية، لتتبع المتطرفين والإرهابيين.

المصدر: لينتا رو

محمد صالح