عصر أدوبي فلاش على وشك النهاية

العالم الرقمي

عصر أدوبي فلاش على وشك النهايةعصر أدوبي فلاش على وشك النهاية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j37i

يبدو أن المنصة التفاعلية "Adobe Flash" المكروهة والمحبوبة في جميع أنحاء العالم، ستقترب من نهايتها بحلول عام 2020.

وكان "فلاش" يعمل مثابة التكنولوجيا التي تشغل العديد من الألعاب وأشرطة الفيديو بداية ظهور الإنترنت. ويتيح (باعتباره منصة للرسوم المتحركة) إمكانية إنشاء اللعب ومقاطع الفيديو، على يوتيوب مثلا.

ولكن في الوقت ذاته، كان برنامج "Adobe Flash" بطيئا وغير عملي، ويحوي العديد من الثغرات الأمنية، ما يعني إمكانية اختراقه من قبل القراصنة، وبالتالي الوصول إلى أجهزة الكمبيوتر.

وأدت هذه المشكلات إلى قيام الخبراء بتشجيع الناس على حذف المكونات (plug-in)، في أقرب وقت ممكن، لتجنب المزيد من المشاكل مع البرمجيات القديمة.

واستُبدلت معظم وظائف المنصة بـ HTML 5، وهو برنامج حديث يحد من مشاكل "فلاش".

وقال جوفيند بالاكريشنان، نائب رئيس تطوير المنتجات في Adobe، إن التقدم في المنتجات المنافسة يدفعنا إلى "قتل" فلاش، مع وجود بدائل متطورة.

وعندما اشترت Adobe فلاش في عام 2005، تم تحميله على 98% من أجهزة الكمبيوتر المستخدمة. أما الآن، فهذا الرقم لا يتجاوز 17%.

الجدير بالذكر، أن آبل، وبشكل خاص المؤسس ستيف جوبز، لم يكن يحب برنامج فلاش، حتى أنه رفض فكرة تنزيله على أجهزة آيفون، وكان يُنظر إلى هذا القرار، على أنه بداية النهاية.

وتسبب هذا الأمر ببعض المشكلات، حيث لم يكن هاتف آبل قادرا على فتح أشرطة الفيديو والألعاب المستخدمة عبر الإنترنت، ولكن ظل آيفون شعبيا ومحبوبا.

وتأتي هذه الأخبار بعد بضعة أيام من إعلان مايكروسوفت، أنها ستقتل برنامج "الرسام".

المصدر: إندبندت

ديمة حنا