محكمة باكستانية تنوي حظر "فيسبوك"

العالم الرقمي

محكمة باكستانية تنوي حظر فيسبوك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/in0m

تنظر المحكمة العليا الباكستانية في حجب شبكات التواصل الاجتماعي في البلاد، بما فيه شبكة "فيسبوك" إلى أن تحل مشكلة التجديف وحجب المنشورات التي تتضمنه.

يذكر أن رئيس الوزراء الباكستاني، نواز شريف، أصدر تعليمات بتطهير شبكات التواصل الاجتماعي من المضمون الذي يتطاول على الخالق، وأضاف أن أجهزة القضاء الباكستاني بصدد دراسة هذا الموضوع، وأنه أوصى الجهات الباكستانية المختصة بطرح هذه المسألة أمام ممثلي الشبكات الأجنبية.

جدير بالذكر أن القوانين الباكستانية تعاقب التجديف بالإعدام، الأمر الذي يثير انتقادا دائما من قبل المنظمات الحقوقية.

والتجديف هو عدم إظهار تقدير أو احترام تجاه شخصيات مقدسة في ديانة ما أو تجاه رموز دينية أو تجاه عادات ومعتقدات معينة.

وكان قاضي المحكمة العليا الباكستانية، شوكت عزيز صديقي، أعلن أن مرافعات، يوم الاثنين 27 مارس/آذار، قد تتمخض عن قرار بحجب مؤقت لشبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" في باكستان.

وجاء هذا الإعلان بعد أن قدمت الوكالة الفيدرالية الباكستانية للتحقيقات (FIA) تقريرا أفاد بأن الوكالة أبلغت إدارة "فيسبوك" بقلق السلطات الباكستانية.

هذا ووافقت شركة "فيسبوك" على إرسال وفد إلى باكستان لإجراء مفاوضات وطلبت فرصة لدراسة الموضوع.

وأعلن القاضي صديقي أن إدارة شركة "فيسبوك" بحاجة فعلا إلى وقت لدراسة الموضوع، والمهم الآن حسب قوله حجب "فيسبوك" في باكستان.

وفي الوقت نفسه دعا وزير الداخلية الباكستاني، شودري نزار علي خان، سفراء البلدان الإسلامية إلى عقد لقاء لبحث استراتيجية موحدة إزاء المنشورات التي تتطاول على الذات الإلهية في شبكات التواصل الاجتماعي.

المصدر: نوفوستي

يفغيني دياكونوف