علماء "يخدعون" الدماغ بآلية غذائية ضد السمنة

الصحة

علماء
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jl8y

قام باحثون من الولايات المتحدة بدراسة حل مشاكل السمنة لدى البشر عن طريق تناول كميات أقل من الطعام دون الشعور بالجوع.

وتوصل علماء من جامعة بنسلفانيا في تقرير نشرته صحيفة "Daily Mail"، إلى أن تناول وجبات خفيفة أثناء النهار يقمع الخلايا العصبية المسؤولة عن الإحساس بالجوع.

فقد درس الباحثون العلاقة بين الخلايا العصبية في منطقة "ما تحت المهاد" المسؤولة عن الإحساس بالجوع، ورؤية أو شمّ أو تذوق الطعام، خلال دراسة على فئران مخبرية جائعة أطعمت في البداية هلاما منكّها لا يحتوي على مغذيات، مما أدى لقمع الخلايا العصبية في "ما تحت المهاد". لكن دماغ القوارض عاد بعد بضعة دقائق إلى التنبيه لحالة الجوع. وبعد عدة وجبات من هذا الهلام "الفارغ" توقفت الخلايا العصبية في "ما تحت المهاد" عن الإحساس بالطعم.

وأعطيت الفئران بعد فترة من الزمن هلاما يحتوي على كمية صغيرة من السعرات الحرارية، ما أدى إلى إخماد الشعور بالجوع لفترة طويلة. فقد قمع هذا الخليط ذو السعرات الحرارية المنخفضة، والذي تميز برائحة وشكل، الرغبة في تناول الطعام أكثر من الهلام "الفارغ".

وفي المرحلة الثالثة من البحث، تم حقن الفئران بهرمونات "الببتيد والأملين وكوليسيستوكينين" التي تنتج عادة أثناء فترة الهضم، فشعرت الفئران بالشبع، على الرغم من أنها لم تحصل على المواد الغذائية الكافية.

ويقول العلماء إنهم سيستطيعون مساعدة البشر في مكافحة السمنة، بعد مواصلة دراسة تأثير الهرمونات على الشعور بالجوع، فهم متأكدون من أنهم سيتعّلمون كيفية (خداع) الدماغ في موضوع التغذية.

المصدر: نوفوستي

خالد ظليطو

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

منظومة إس - 300 في طريقها إلى سوريا.. نتنياهو يعترض وبوتين يصر