كيف تؤخر ظهور علامات الشيخوخة؟

الصحة

كيف تؤخر ظهور علامات الشيخوخة؟
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jj2k

نشر العلماء، في مجلة الأوبئة والصحة الاجتماعية مؤخرا، نتائج هامة توصلوا إليها من خلال تحديد العلاقة بين العادات الضارة والتغيرات الحاصلة في العيون والجلد مع تقدم العمر.

ترتبط علامات الشيخوخة الخارجية بالعمر البيولوجي، فالأشخاص الذين يبدون أكبر من عمرهم الحقيقي، تكون حالتهم الصحية أسوأ من الذين يبدون في عمرهم الحقيقي.

ومن علامات الشيخوخة المميزة ظهور قوس حول قرنية العين (يظهر عادة بعد بلوغ الخمسين من العمر)، وكذلك البقع الدهنية الصفراء التي تظهر على الجلد، والصلع وغيرها.

واستخدم العلماء في بحثهم عن العلاقة بين العادات الضارة (تناول الكحول والتدخين) والتغيرات الناتجة عن التقدم في العمر، معطيات دراسة طويلة الأمد، أجراها مركز دراسة القلب في مدينة كوبنهاغن خلال أعوام 1976-2003، شارك فيها 20 ألف امرأة ورجل.

وبينت نتائج الدراسة أنه كلما زاد تدخين الشخص، كان ظهور القوس حول قرنية العينين والبقع الدهنية الصفراء وغيرها من علامات الشيخوخة أسرع. ونفس الأمر ينطبق على تناول المشروبات الكحولية باستثناء ظهور البقع الدهنية الصفراء.

وبذلك يكون العلماء من الدنمارك، قد أثبتوا أن التقليل من تناول المشروبات الكحولية وترك التدخين من أهم العوامل التي يمكن أن تحارب الشيخوخة.

المصدر: لينتا.رو

كامل توما

 

// 26.06.2018 по тикету 15478
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا