أفضل حمية غذائية للحفاظ على صحة الدماغ

الصحة

أفضل حمية غذائية للحفاظ على صحة الدماغ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j2xy

أكد علماء من جامعة كارولنسكا الطبية السويدية أنهم توصلوا إلى نتائج تبين أفضل الحميات الغذائية الواجب اتباعها للحفاظ على صحة الدماغ.

يتبع الكثير من الناس حميات غذائية معينة للتقليل من الوزن والحفاظ على صحة القلب والشرايين، لكن العديد منهم يتبعون تلك الحميات دون الرجوع إلى الطبيب أو أخصائيي الصحة، ودون القيام بالتحاليل اللازمة التي تظهر حاجة أجسادهم إلى العناصر الغذائية المختلفة، فغالبا ما يلجؤون إلى نظام غذائي يخلو أحيانا من البروتينات أو الأملاح المعدنية الضرورية لعمل أعضاء الجسم.

وحول هذا الموضوع قال علماء جامعة كارولنسكا الطبية في السويد إن "الكثير من الحميات الغذائية قد تؤثر بشكل أو بآخر على عمل أجهزة الجسم، ولاكتشاف أفضل الحميات التي يجب اتباعها قمنا بدراسات شملت نحو 2000 شخص. وأظهرت نتائج دراساتنا أن أفضل الحميات الغذائية هي الشاملة، التي تحوي مختلف أنواع الأغذية، واتباع ما يسمى بحمية الفايكينغ في سن البلوغ يقلل بشكل ملحوظ من احتمالات الإصابة بمرض الزهايمر".

وأوضحوا أن ما يسمى بحمية "الفايكينغ" هي عبارة عن نظام غذائي يعتمد على تناول العديد من المنتجات الغذائية كالبطاطس والحبوب الكاملة غير المقشورة، بالإضافة إلى الخضروات والفواكه الطازجة، فضلا عن تناول لحوم الأسماك 3 مرات في الأسبوع على الأقل، بالإضافة إلى اللحوم البيضاء ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

ويذكر أن هذه الحمية لقيت انتشارا واسعا في عدد من بلدان العالم في السنوات الأخيرة، وأكد فائدتها الكثير من خبراء الصحة.

وفي المقابل تنتشر عدد من الحميات الغذائية التي يعتبرها الخبراء مضرة للصحة، فمنذ مدة توصل عدد من علماء الصحة من الولايات المتحدة إلى نتائج تبين أن "أخطر أنواع الحميات الغذائية هي التي تعتمد على الحبوب وبالبقوليات المقشورة، والخضراوات التي تحوي النشويات والسكريات بكميات مرتفعة، فتلك الحميات مرتبطة بارتفاع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وأكدوا أن نقص البروتينات في الجسم يترك تأثيرات خطيرة على عمل الأعصاب والعديد من أعضاء الجسم".

المصدر: riafan.ru

أسعد ضاهر

أفلام وثائقية