نصر جديد على مرض الإيدز

الصحة

 نصر جديد على مرض الإيدز نصر جديد على مرض الإيدز
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ise8

نجح فريق من العلماء الأمريكيين في القضاء على فيروس نقص المناعة البشرية عند الفئران المصابة، في أول دراسة من نوعها تنجح في هذه المهمة.

وأجرى الباحثون دراسة جديدة في جامعتي، Temple وPittsburgh، بالاعتماد على بحث سابق نجح في القضاء على فيروس مرض الإيدز، في الخلايا الموضوعة ضمن أطباق المختبر، باستخدام أداة تحرير الجينات، التكرارات العنقودية منتظمة التباعد (CRISPR)، وذلك في عام 2016.

وقال البروفيسور، وينهو هو، الذي يرأس الدراسة: "إن دراستنا الجديدة أكثر شمولية، واستطعنا تحسين كفاءة استراتيجية التحرير الجيني، وهي فعالة في نموذجين من العدوى عند الفئران، واحدة تمثل العدوى الحادة في خلايا الفئران، والأخرى تمثل العدوى المزمنة أو الكامنة في الخلايا البشرية المزروعة في الفئران".

وتقوم أداة التحرير الجيني CRISPR بالقضاء على الفيروس، باستخدام حمض ريبونوكليك (RNA)، الذي يبحث عن فيروس نقص المناعة البشرية، وبمجرد رصده وتحديده، يقوم أنزيم خاص بطرد الفيروس من الخلايا.

وتم اختبار 3 "نماذج حيوانية" في الدراسة التي نُشرت في مجلة Molecular Therapy، بما في ذلك اختبار ناجح أجري على نموذج يشمل الفئران المزودة بالخلايا المناعية البشرية.

وقال وينهو: "إن هدفنا النهائي يتمثل في إجراء تجربة سريرية على المرضى البشر".

المصدر: RT

ديمة حنا

أفلام وثائقية