علماء يابانيون يكشفون الرابط بين قلة النوم والبدانة

الصحة

علماء يابانيون يكشفون الرابط بين قلة النوم والبدانة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ijuy

حذر علماء يابانيون من وجود صلة بين قلة النوم من جهة وخطر زيادة الوزن من جهة أخرى، وفقا لصحيفة أساهي شيمبون.

كشفت دراسة أجراها خبراء من جامعة واسيدا وشركة "كاو كوربوبريشن"، أن الهرمونات التي تنظم الشهية تتناقص عند اللذين لا يحصلون على قسط كاف من النوم، علما بأن كمية الطاقة المستهلكة لديهم لا تتغير، ما يؤدي إلى زيادة الوزن في حال ارتفاع الشهية.

وللقيام بالتجربة وضع الباحثون 9 شبان أصحاء، متوسط أعمارهم 23 عاما، في غرفة خاصة حيث تم قياس معدل الأيض لديهم، حيث قام المشاركون خلال التجربة بالنوم مدة 7 ساعات في أول 3 أيام، أما في الأيام الثلاثة التالية فقد تم تقليص عدد ساعات النوم إلى 3 ساعات ونصف.

كما اتضح من خلال نتائج التجربة أن كمية الهرمونات التي تنظم الشهية انخفضت بنسبة 10٪ خلال الأيام الثلاثة الأخيرة من التجربة، مقارنة بالمستوى الذي تم تسجيله في الأيام الثلاثة الأولى.

والجدير بالذكر هنا أن مستوى الهرمونات عاد إلى المستوى الطبيعي بعد أن رجع المشاركون إلى النوم 7 ساعات.

وبالإضافة إلى قياس معدل التمثيل الغذائي لدى المشاركين في التجربة، قام الباحثون بسؤال المشاركين عن مدى شعورهم بالجوع، وعلى الرغم من أن المشاركين تلقوا نفس الكمية من الطعام في مرحلتي التجربة، إلا أن شعورهم بالجوع كان أقوى في المرحلة الثانية من التجربة، ووفقا للعلماء فإن نسبة الجوع تزداد تحديدا قبل النوم.

يذكر أن العلماء سيستمرون في القيام بالأبحاث والتجارب في هذا المجال، حيث ستشمل أبحاثهم المستقبلية العلاقة بين استهلاك الطعام ووقت النوم والنشاط البدني.

المصدر: نوفوستي

محمد خالد

أفلام وثائقية