مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

52 خبر
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • رياضة
  • حرب الخليج
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • رياضة

    رياضة

  • حرب الخليج

    حرب الخليج

  • فيديوهات

    فيديوهات

هل تؤثر الأطعمة المعالجة في طريقة تفكيرنا؟.. نتائج علمية تثير القلق

أفادت آنا ديفينسكايا، عالمة الكيمياء الحيوية خبيرة التغذية وسلوكيات الغذاء، أن الإفراط في تناول الوجبات السريعة قد يؤثر سلبا على القدرات الإدراكية، ويخل بتوازن البكتيريا المعوية.

هل تؤثر الأطعمة المعالجة في طريقة تفكيرنا؟.. نتائج علمية تثير القلق
صورة تعبيرية / Pogiba Alexandra/news.ru / Globallookpress


وتشير العالمة، إلى أن الأطعمة فائقة المعالجة، مثل رقائق البطاطس والبرغر والمشروبات السكرية والمعجنات الجاهزة، لا تتميز فقط بسهولة وسرعة استهلاكها، بل أيضا بتركيبتها الغذائية التي تفتقر إلى العديد من العناصر الضرورية لصحة الدماغ.

وأشارت إلى أن هذه الأطعمة تحتوي على كميات مرتفعة من الدهون المشبعة والكربوهيدرات المكررة والملح والمواد المضافة، ما يجعل قيمتها الغذائية محدودة مقارنة باحتياجات الجسم والدماغ.

ووفقا لها، أظهرت دراسة شملت 10,775 شخصا أن الأفراد الذين حصلوا على نسبة كبيرة من سعراتهم الحرارية اليومية من الوجبات السريعة شهدوا تراجعا أسرع في القدرات المعرفية خلال فترة متابعة امتدت لثماني سنوات.

وقالت: "كانت وتيرة التدهور المعرفي العام أعلى بنسبة 28% لدى هؤلاء الأشخاص، فيما ارتفع معدل التراجع في الوظائف التنفيذية بنسبة 25% مقارنة بمن تناولوا كميات أقل من الأطعمة فائقة المعالجة".

وأكدت ديفينسكايا أن الوظائف التنفيذية تؤدي دورا أساسيا في اتخاذ القرارات والتخطيط وإدارة المهام والتكيف مع المواقف المختلفة، مشيرة إلى أن الإفراط في استهلاك الأطعمة السكرية والمصنعة بدرجة كبيرة قد يؤثر سلبا في المهارات اللفظية وسرعة معالجة المعلومات.

وأضافت أن الآليات الدقيقة وراء هذه التأثيرات لا تزال قيد الدراسة، إلا أن العلماء حددوا عددا من المسارات المحتملة، من بينها الالتهاب المزمن منخفض الدرجة، واضطراب توازن الميكروبيوم المعوي، والإجهاد التأكسدي، فضلا عن التأثير المباشر للدهون المشبعة في بنية ووظائف قشرة الفص الجبهي في الدماغ.

وأشارت إلى أن 78.5% من الدراسات المنشورة في هذا المجال وثّقت وجود ارتباط بين الإفراط في تناول الأطعمة فائقة المعالجة وتراجع الأداء المعرفي، بما يشمل الذاكرة والوظائف التنفيذية والإدراك العام. ومع ذلك، لا تزال العلاقة السببية المباشرة بحاجة إلى مزيد من الأدلة العلمية.

وختمت بالتأكيد على أن النتائج المتاحة حتى الآن تتسم بدرجة عالية من الاتساق، ما يسلط الضوء على أهمية الاهتمام بالتغذية الصحية ودورها في الحفاظ على كفاءة الدماغ والقدرات الذهنية، خاصة عند مواجهة المهام التي تتطلب تركيزاً واتخاذ قرارات مهمة.

المصدر: news.ru

التعليقات

وزير الشتات الإسرائيلي: سوريا "غزة المقبلة والحرب معها حتمية"

تحذير خطير من نائب أمريكي: مخزون البنتاغون من الصواريخ ينفد ويهدد قدرتنا على الردع (فيديو)

"تسنيم" تنشر صورا فضائية ترصد آثار الهجمات الإيرانية على "العمود الفقري لأمريكا" في المنطقة (صور)

لافروف: بروكسل تتبع مسارا خطيرا بإعلان السفن "أسطول ظل".. وموسكو ستختار أهدافها للرد

تهريب ترامب من تركيا: مسؤولون يكشفون تفاصيل

قائد القيادة المركزية الأمريكية يريد استئناف الحرب على إيران ويقول: نحتاج لضربات مشتركة مع إسرائيل

زاخاروفا ترد على بولندا: "معجزتكم الاقتصادية" بناها الاتحاد السوفيتي

"سنتكوم" تفند "مزاعم" عن "ابراهام لينكولن" بعد 260 يوما من "حرب بلا نصر حاسم"

"الفخ التركي".. "صفقة" ترامب السرية مع أردوغان ضد إسرائيل واستعداد أنقرة للعب دور أكبر في لبنان

عراقجي لفرنسا: كفى محاضرات في حقوق الإنسان وموقفكم نفاق صارخ ومحرج

"ذات مصداقية متدنية".. استخبارات واشنطن كانت تشكك بتقارير إسرائيل بشأن تهديد إيراني باغتيال ترامب