مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

14 خبر
  • حرب الخليج
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • فيديوهات
  • حرب الخليج

    حرب الخليج

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • رياضة

    رياضة

تأثير الشاي والقهوة على صحة العظام لدى كبار السن

درس باحثون أستراليون تأثير القهوة والشاي على عظام كبار السن على مدى 10 سنوات. واتضح أن تناول الشاي بانتظام يرفع كثافتها، بينما قد يؤدي الإفراط في تناول القهوة إلى انخفاضها.

تأثير الشاي والقهوة على صحة العظام لدى كبار السن
صورة تعبيرية / Florian Kopp/imageBROKER.com / Globallookpress

تشير مجلة Multidisciplinary Digital Publishing Institute إلى أن هشاشة العظام وانخفاض كثافتها تمثل مشكلة خطيرة لدى كبار السن، إذ يزداد خطر الإصابة بالكسور مع التقدم في العمر، ما قد يؤدي إلى محدودية الحركة وتدهور جودة الحياة. ويعرف أن النظام الغذائي والعادات اليومية، بما في ذلك شرب القهوة والشاي، يمكن أن يؤثر على صحة العظام، إلا أن الدراسات السابقة أظهرت نتائج متضاربة.

وفي هذا الإطار، تابع علماء أستراليون حالة ما يقرب من 10 آلاف شخص من كبار السن على مدى عشر سنوات، وقاسوا كثافة عظامهم وكمية استهلاكهم للقهوة والشاي، مع مراعاة عوامل مثل العمر، والوزن، والتدخين، والنشاط البدني، واستهلاك الكحول، والأدوية.

وأظهرت النتائج أن تناول الشاي بانتظام يرتبط بزيادة كثافة العظام في منطقة الورك، في حين أن تناول القهوة باعتدال لم يظهر أي تأثير كبير. ومع ذلك، فإن شرب أكثر من خمسة أكواب من القهوة يوميا قد يضر بالعظام. كما تلعب التفاعلات مع عوامل أخرى، مثل الكحول والوزن، دورا مهما؛ إذ يمكن أن تؤثر القهوة سلبًا على صحة العظام لدى الأشخاص الذين يفرطون في تناول الكحول، بينما يعتبر الشاي مفيدًا خاصة لمن يعانون من زيادة الوزن.

وأشار الباحثون إلى أن الفرق في هذه النتائج قد يكون ضئيلا على المستوى الفردي، لكنه على مستوى السكان يمكن أن يقلل من خطر الكسور ويحسن صحة العظام لدى كبار السن. كما توضح الدراسة أن شرب القهوة باعتدال آمن، وأن الشاي قد يوفر دعما إضافيا لعظام أقوى.

المصدر: صحيفة "إزفيستيا"

التعليقات

اليمن.. الحوثيون يبثون مشاهد استهداف "تحشيدات سعودية" في المخا بصواريخ باليستية ومسيرات (فيديو)

"على غرار سيناريو السنوار".. تقرير عبري: تل أبيب سمحت بنشر تفاصيل خطة دول بالمنطقة لضرب إسرائيل سرا

صمت إعلامي وسياسي.. تقرير عبري يزعم انهيار "اتفاق مكة للدفاع المشترك" عقب الهجمات على السعودية

إعلام إيراني ينشر صورا جديدة توثق أضرارا طالت عددا من القواعد الأمريكية في غرب آسيا

الهوة بين واشنطن وتل أبيب تتسع.. ضغوط أمريكية لإنهاء القتال في الساحات الثلاث

وزير خارجية باكستان ينشر 7 نقاط توضيحية حول "اتفاقية مكة للدفاع المشترك" مع السعودية وتركيا

جنبلاط: المنطقة كلها ذاهبة إلى أهوال والعرب سيدفعون الثمن الأكبر

نيويورك تايمز: واشنطن قلقة من "تحرك" روسيا والصين إزاء استنزاف ترسانتها في إيران

مقاتلات "إف-16" تعترض طائرتين اخترقتا المجال الجوي المحظور قرب نادي ترامب للغولف في نيوجيرسي (فيديو)

إعلام: واشنطن تزود أوكرانيا ببيانات استخباراتية لضرب البنية التحتية للطاقة الروسية