مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

17 خبر
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • رياضة
  • حرب الخليج
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • رياضة

    رياضة

  • حرب الخليج

    حرب الخليج

  • فيديوهات

    فيديوهات

نوعان من اللحوم يمكن أن يزيدا من خطر الإصابة بسكتة دماغية بنسبة 14%

تحدث السكتات الدماغية عندما ينقطع إمداد الدم عن جزء من الدماغ، ولأنها تهدد الحياة، يجب التعامل معها كحالة طبية طارئة.

نوعان من اللحوم يمكن أن يزيدا من خطر الإصابة بسكتة دماغية بنسبة 14%
صورة تعبيرية / Peter Dazeley / Gettyimages.ru

ووفقا للدكتورة شيرين قسام، من مؤسسة Plant-Based Health Professionals UK، فإن ما نأكله يمكن أن يحدد مدى خطر تعرضنا للإصابة بالسكتة الدماغية، بما في ذلك نوعان من اللحوم.

وأوضحت: "الأطعمة الرئيسية التي قد تجعلك عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية هي اللحوم المصنعة واللحوم الحمراء".

ويشير مصطلح اللحوم المعالجة، إلى تغيير اللحوم المصنعة بطريقة ما من أجل الحفاظ عليها أو تعزيز النكهة.

وتشمل اللحوم المصنعة منتجات مثل النقانق واللحم المقدد، بينما يصف اللحم الأحمر لحم البقر والغنم والجمل.

وتتثبت دراسة نشرتها مجلة European Heart Journal ما تقوله الدكتورة شيرين حول مخاطر هذه الأنواع من اللحوم.

ونظرت الدراسة في بيانات أكثر من 400 ألف مشارك من تسعة بلدان، وحددت الأطعمة المرتبطة بخطر الإصابة بالسكتات الدماغية الإقفارية والنزفية.

ووجد الباحون أن تناول 50غ فقط من اللحوم الحمراء والمعالجة يوميا ارتبط بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 14%.

ومع ذلك، أشارت الدكتورة شرين إلى أن هذه مجرد دراسة واحدة وأن نتائجها تحتاج إلى تأكيد قبل التوصل إلى أي نتيجة حتمية. مشيرة إلى أنه عندما تم تعديل النتائج لاستهلاك أطعمة أخرى مثل الفواكه والخضروات، اختفى هذا الخطر، ما يعني أن استهلاك اللحوم الحمراء والمعالجة يعكس قلة تناول الفواكه والخضروات في النظام الغذائي وسوء جودة النظام الغذائي على العموم.

وعلى الرغم من الحاجة إلى المزيد من الأبحاث في هذا المجال، ترتبط اللحوم الحمراء والمعالجة بمجموعة كاملة من المشاكل الصحية، بدءا من السرطان إلى أمراض القلب.

وتقول الدكتورة شرين: "بالنسبة لهذه الأطعمة والمشروبات غير الصحية، لا يوجد حد آمن لتأثير الجرعة، فكلما زاد استهلاكك زادت المخاطر. وإذا كنت ستأكل اللحوم الحمراء والمعالجة، فحاول استهلاك الحد الأدنى وتأكد من تناولها مع الكثير من الفواكه والخضروات".

ومع ذلك، من الأفضل تجنب اللحوم الحمراء والمعالجة وهذه التوصية مدعومة بإرشادات دولية رئيسية.

ولتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية إلى الحد الأدنى، أوصت الطبيبة باستبدال هذه اللحوم بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والفاصوليا والمكسرات والبذور الصحية.

وأضافت: "إن تناول المزيد من الألياف الغذائية، وخاصة من الفواكه والخضروات، يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية مع فوائد إضافية للوقاية من أمراض القلب والسرطان والسكري من النوع الثاني وما إلى ذلك".

المصدر: إكسبريس

التعليقات

"الفخ التركي".. "صفقة" ترامب السرية مع أردوغان ضد إسرائيل واستعداد أنقرة للعب دور أكبر في لبنان

"ذات مصداقية متدنية".. استخبارات واشنطن كانت تشكك بتقارير إسرائيل بشأن تهديد إيراني باغتيال ترامب

"تعليمات جديدة".. الجيش الإسرائيلي ينفذ أول عملية اغتيال بتفويض من رئيس الأركان (فيديو)

حماس: سنشارك في الانتخابات الفلسطينية ضمن أوسع ائتلاف وطني ممكن (فيديو)

تاكر كارلسون يحذر من دفع واشنطن نحو حرب عالمية تؤدي لتدمير الولايات المتحدة

تهريب ترامب من تركيا: مسؤولون يكشفون تفاصيل

لبنان وإسرائيل اتفقا على ترشيح 4 دول للتحقق من نزع سلاح حزب الله

مدفيديف: العملية العسكرية في أوكرانيا ستنتهي بشروطنا

ترامب: نسيطر بشكل كامل على مضيق هرمز وإيران لم تعد "المتنمر" في الشرق الأوسط.. الحمد لله

عراقجي لفرنسا: كفى محاضرات في حقوق الإنسان وموقفكم نفاق صارخ ومحرج

محاولات انتحار بين بحارة حاملة الطائرات الأمريكية "يو إس إس أبراهام لينكولن" لطول مدة المهمة