مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

13 خبر
  • رياضة
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • حرب الخليج
  • رياضة

    رياضة

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • حرب الخليج

    حرب الخليج

  • بوتين يهنئ كيم بذكرى تحرير بلاده

    بوتين يهنئ كيم بذكرى تحرير بلاده

هل يمكن ربط نقص فيتامين (د) والأشعة فوق البنفسجية بوفيات "كوفيد-19" بخطوط العرض الشمالية؟

تقدم دراسة تعاونية دولية جديدة بين كلية ترينيتي في لندن وجامعة ليفربول، رؤية جديدة لتأثير "كوفيد-19" عبر البلدان، والعوامل التي تؤثر على شدته.

هل يمكن ربط نقص فيتامين (د) والأشعة فوق البنفسجية بوفيات "كوفيد-19" بخطوط العرض الشمالية؟
صورة تعبيرية / Gettyimages.ru

ويدرس الباحثون كيف ولماذا يؤثر "كوفيد-19" على السكان بطرق مختلفة، وتركز الدراسة على معدلات وفيات "كوفيد-19" لكل مليون نسمة في 117 دولة مع 150 أو أكثر من حالات "كوفيد-19".

 وتم تجميع البيانات عن كل دولة، وفحص الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عاما فأكثر، وتضمين بيانات عن الكثافة السكانية وتلوث الهواء، إلى جانب إدخال خط العرض لكل عاصمة  من الدول المشاركة.

واختبر الباحثون فرضيتهم بعدم وجود صلة بين معدل الوفيات وخط العرض تحت عتبة محددة، وأن معدل الوفيات ازداد لاحقا مع خط العرض.

النتائج الرئيسية:

• وجدت الدراسة أن العمر في كل بلد أثر بشكل كبير على معدلات وفيات "كوفيد-19"، بزيادة بنحو 13% في الوفيات لدى أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما. وبعد الأخذ في الاعتبار خط العرض، ظل هناك ارتباط قوي بين العمر ووفيات كورونا، حيث وقع تسجيل زيادة بنسبة 5% في معدلات الوفيات عبر نصف الكرة الشمالي، لكل درجة أبعد شمالا.

• يوجد ارتباط بين معدل وفيات "كوفيد-19" وخط العرض الأعلى من 28 درجة، وليس بعيدا عن خط العرض 35 درجة، حيث لا يحصل السكان على التعرض الكافي للأشعة فوق البنفسجية، للحفاظ على مستويات الدم الطبيعية من فيتامين (د) خلال الشتاء والربيع.

• شملت البلدان ذات التلوث العالي العديد من السكان الأصغر سنا، وكان التلوث مرتبطا سلبا بالوفيات لكنه لم يضف بشكل ملحوظ تغييرات على معدلات الوفيات بكورونا مقارنة بالنماذج التي تحتوي عوامل خط العرض والعمر.

• لم تكن الكثافة السكانية لكل بلد مرتبطة بشكل كبير بالوفيات.

ومن المعروف على نطاق واسع أن فيتامين (د) يقدم العديد من الفوائد الإيجابية للصحة العامة، بما في ذلك تعزيز الاستجابة المناعية للجسم، ودعم صحة العظام والعضلات ولعب دور محتمل في قمع الاستجابة الشديدة المؤيدة للالتهابات.

والأدلة التي تربط نقص فيتامين (د) مع شدة "كوفيد-19" ما تزال غير قوية. ويشير الباحثون إلى أنه إذا كانت العلاقة بين نقص فيتامين (د) وشدة "كوفيد-19" سببية، فيجب أن يثبت أن المرض موسمي.

وقالت البروفيسورة روز آن كيني، الباحثة الرئيسية في الدراسة: "إن مجموعتنا حذرة بشأن وصف ارتباط سببي قبل نتائج دراسات مكملات فيتامين (د) الجارية. ومع ذلك، بالنظر إلى الانتشار العالي لنقص فيتامين (د) في العديد من بلدان خطوط العرض الشمالية، وانخفاض النشاط البدني في الهواء الطلق خلال جائحة كوفيد-19، توصي هيئات الصحة العامة في إيرلندا والمملكة المتحدة  كبار السن، والذين يواصلون الحجر المنزلي بشكل رئيسي وأولئك الذين ينتمون إلى المجموعات عالية المخاطر، بضرورة تناول المكملات الغذائية العادية من فيتامين (د)".

وقال البروفيسور جون رودس، أستاذ الطب الفخري بجامعة ليفربول والمؤلف المشارك للدراسة: "فيتامين (د) هو فيتامين غير عادي، إنه هرمون نحصل على معظمه بفعل الأشعة فوق البنفسجية على الكوليسترول في الجلد، وما لم تكن تعيش في بلد مشمس أو تتناول كمية كبيرة جدا من الأسماك الزيتية، فمن المحتمل جدا أنك تحتاج إلى مكملات غذائية للحفاظ على المستوى الطبيعي. ومن المعقول أن نقص فيتامين (د) يزيد من خطر الإصابة بمرض كوفيد-19 الشديد، ولكن جميع الأدلة غير مباشرة. وتضاف إلى هذه الأدلة العلاقة بين وفيات كورونا وخط العرض الشمالي، وبالتالي انخفاض التعرض للأشعة فوق البنفسجية من أشعة الشمس".

المصدر: medicalxpress

التعليقات

إيران: حضرنا لضرب المنطقة مع تطورات قصف الضاحية الجنوبية لبيروت

لبنان.. قتلى وجرحى بتصعيد عسكري إسرائيلي واشتباكات مع حزب الله في مرتفعات علي الطاهر (فيديوهات)

12 ألف جندي مفقود واستنزاف متواصل.. الجيش الإسرائيلي يتجه للانهيار وسط مؤشرات على أزمة بنيوية

المسار العماني الجنوبي بؤرة الخطر.. شلل غير مسبوق وأرقام صادمة عن مضيق هرمز

حاملة "جورج واشنطن" تجتاز مضيق ملقا نحو الشرق الأوسط لتحل محل "أبراهام لينكولن" المنهكة

تدمير مركز لوجستي فائق الأهمية في البحرين يتسبب بخنق الجنود الأمريكيين

مطالب إماراتية عاجلة لطهران

هل تكفي ضربات إيران للقواعد الأمريكية/العواصم العربية وحصار هرمز لهزيمة أمريكا؟

الهدنة الأمريكية الإيرانية على شفا الانهيار

تتضمن "الردع".. الإمارات تعلن عن "ثلاثية" للرد على الاستهداف المتكرر لناقلاتها

وزير الشتات الإسرائيلي: سوريا "غزة المقبلة والحرب معها حتمية"

فيديوهات لحطام مقاتلات ومسيّرات أمريكية وإسرائيلية في إيران

قاليباف يكشف كيف حوّلت إيران التهديد إلى ورقة تفاوض أرغمت ترامب على تعديل منشوراته

مضيق هرمز يشتعل مجددا.. استهداف السفينة الثالثة خلال 24 ساعة لشركة "أدنوك" الإماراتية

الدفاع الروسية: وجهنا ضربات دقيقة إلى موانئ أوديسا ويوجني ضد مستودعات أسلحة وخزانات وقود

البيت الأبيض يرد على طلب زيلينسكي: أولويتنا استعادة الدفاع الأمريكي