كيف تطورت اللغة الإنكليزية عبر مئات السنين؟

متفرقات

كيف تطورت اللغة الإنكليزية عبر مئات السنين؟
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jgow

كتب وليام شكسبير مسرحياته الشهيرة قبل أقل من 500 سنة، ومع ذلك فإن اللغة التي استخدمها تختلف بشكل كبير عن تلك التي نستخدمها اليوم.

وفي دراسة جديدة، درس العلماء تطور اللغة الإنكليزية، وأسباب تحولها خلال هذا الإطار الزمني.

وتشير النتائج إلى أن بعض التغييرات اللغوية تتأثر بالعوامل الاجتماعية مثل حبنا للقافية، في حيث تحدث تغيرات أخرى بفعل فرص عشوائية.

وأجريت الدراسة من قبل علماء اللغة وعلماء الأحياء التطورية من جامعة بنسلفانيا. وقال البروفيسور جوشوا بلوتكن، المؤلف الأول للدراسة: "يفترض اللغويون عادة أنه عندما يحدث تغيير في اللغة، فيجب أن يكون هناك عامل قوي تسبب بذلك".

وأضاف موضحا: "قبل أن نناقش ما هي القوى النفسية والاجتماعية التي تسببت بتغيير اللغة، يجب علينا أن نسأل ما إذا كان هناك قوى أساسية بالفعل".

وقام الباحثون بتحليل أكثر من 100 ألف نص يعود إلى الفترة بين القرن الثاني عشر والقرن الحادي والعشرين، لفهم كيف ولماذا تغيرت اللغة بمرور الوقت.

وقال البروفيسور بلوتكن: "إن النصوص رقمية بالفعل، لذلك كل كلمة موجودة في قاعدة البيانات معروفة بالتفصيل، بما في ذلك إن كانت اسم أم فعل".

وقام الباحثون أولا بالنظر إلى الأفعال حيث توجد كل من الأشكال العادية وغير النظامية، مثل "dived" و"dove" و"wed" و"wedded".

وحدد فريق البحث 36 من هذه الأفعال في النصوص، كما درس باستخدام الأسلوب التحليلي، كيف تغير تواتر كل شكل بمرور الوقت.

وأوضح البروفيسور بلوتكن قائلا: "بينما أنت تقول اليوم "he quit" (استقال)، ففي الثمانينيات كنت تقول "he quitted" (ترك). وهذا يشير إلى أن هناك بعض الانتقال العشوائي نحو "quit".

واستطرد قائلا: "وجدنا أن كلمة "split" (انقسام) كانت أكثر استخداما خلال تلك الفترة، حيث اكتسبت معنى جديدا في عام 1900، ويمكن أن تعني المغادرة أو الانفصال".

وذكر بلوتكن أن كلمة "split" بدأت تُستخدم في كثير من الأحيان، لذا أصبح هذا الإيقاع محببا أكثر، فبدأنا باستخدام "quit" بدلا من "quitted".

وفي حين أنه تم اكتشاف عملية اتباع نمط الاختيار على بعض الأفعال، إلا أن الغالبية العظمى منها بدت وكأنها تتغير بشكل عشوائي، خاصة فيما يتعلق بالكلمات التي نادرا ما نسمعها.

ويأمل الفريق في دراسة علم صوتيات أو لفظ كلمات اللغة الإنكليزية، للتعرف على كيفية تطورها في مختلف البلدان حول العالم.

المصدر: ديلي ميل

ديمة حنا

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

تسلسل الأحداث في واقعة إسقاط الطائرة الروسية "إيل-20"