أكبر أنهار العالم

متفرقات

أكبر أنهار العالمأكبر أنهار العالم/نهر الأمازون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j37f

تعد الأنهار عنصرا رئيسا في تشكيل تاريخ العالم، حيث أقيمت غالبية المجتمعات القديمة على طول الأنهار، كما شهدت ضفافها صعود وانهيار الإمبراطوريات المختلفة والمعارك الضارية.

وتعد الأنهار مصدرا هاما للغذاء ومياه الشرب فضلا عن أنها أهم معابر البضائع من بلد لآخر، وغيرها من الفوائد للإنسانية جمعاء، وقد قام موقع "ووندر ليست" بترتيب الأنهار العشر الأوائل، الأطول على وجه الأرض.

10- نهر آمور:   

يعتبر نهر آمور عاشر أطول نهر في العالم وأبرز أنهار الاتحاد الروسي، وهو موجود على الحدود بين روسيا والصين ويبلغ طوله حوالي 4444 كلم.

9- نهر الكونغو:
هو أعمق وأطول نهر في أفريقيا بحوالي 230 مترا تحت سطح الأرض، وكان يعرف سابقا باسم نهر زائير، ويبلغ طوله حوالي 4700 كلم مما يجعله تاسع أكبر نهر في العالم، وهو أيضا أحد الأنهار المتدفقة من الغابات المطرية للكونغو، والتي تعد ثاني أكبر الغابات المطرية بعد الأمازون.

8- نهر بارانا:
يقع نهر بارانا في قلب أمريكا الجنوبية، بطول 4880 كلم، وهو ثامن أكبر نهر في العالم. ويقطع الأرجنتين وباراغواي والبرازيل. ويعد نهر بارانا ثاني أطول نهر في أمريكا بعد الأمازون.

7- نهر أوبي:
يقع نهر أوبي في صربيا وروسيا، ويبلغ طوله نحو 5410 كلم، ويمتد أيضا إلى أراضي كازاخستان ومنغوليا والصين، وهو أحد أكبر ثلاثة أنهار في سيبيريا الغربية.

6- النهر الأصفر:
ثالث أطول نهر في آسيا، ويتدفق من خلال تسع مقاطعات في الصين، ويبلغ طوله نحو 5464 كلم، ويقع بالقرب من مدينة دونغ ينغ في مقاطعة شاندونغ.

5- نهر ينيسي:
يعد ينيسي من الأنهار الثلاثة التي تصب في المحيط المتجمد الشمالي، وهو من أكبر أنهار العالم حيث يبلغ طوله 5539 كلم. وينبع من منغوليا ثم يتدفق عبر سيبيريا.

4- نهر المسيسيبي:
يصب في خليج المكسيك وهو رابع أكبر أنهار العالم، ويصل طوله إلى 6275 كلم، ويتدفق وينبع من شمال ولاية مينيسوتا.

3- نهر اليانغتسي:
هو ثالث أكبر نهر في العالم والأول في الصين وآسيا، ويبلغ طول نهر اليانغتسي نحو 6300 كلم، وكان موطنا للعديد من الحضارات على مر السنين.

2- نهر النيل:

نهر النيل هو ثاني أكبر نهر بالعالم بطول 6853 كلم، ويتدفق عبر الصحراء وتصب مياهه في البحر الأبيض المتوسط، كما يعبر النهر 11 بلدا هي كينيا والسودان وبوروندي وجنوب السودان والكونغو وإريتريا وأوغندا ورواندا وتنزانيا ومصر وإثيوبيا.

ويعد النيل عموما أطول أنهار العالم، ولكن مصادر أخرى متضاربة أشارت في دراسة نشرت عام 2007 إلى أن نهر الأمازون في أمريكا الجنوبية هو الأطول.

1- نهر الأمازون:
يأتي نهر الأمازون في المرتبة الأولى في قائمة أكبر عشرة أنهار في العالم، ويغطي طول النهر لما يصل إلى 6992 كلم.

المصدر: ووندر ليست

فادية سنداسني

أفلام وثائقية