لبنان.. تشديد أمني بعد اعتقال الأسير

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gyog

شددت السلطات اللبنانية إجراءاتها الأمنية بعد إلقائها القبض على الشيخ أحمد الأسير المتهم بقضايا تتعلق بالإرهاب وذلك خلال محاولته مغادرة البلاد عبر المطار إلى مصر.

فمن قلب الطائرة المتجهة إلى مصر، قبض الأمن العام اللبناني على المطلوب أحمد الأسير، حيث فشل جواز السفر المزور وتبديل بعض معالم الوجه في إخراج الأسير من لبنان.

والشيخ الأربعيني متهم بتشكيل مجموعات عسكرية قتلت أفرادا من الجيش اللبناني، وقاد معركة عبرا ضد الجيش، والتي توارى عن الأنظار بعدها إثر تمكن الجيش من إنهاء ظاهرته بشكلها العسكري.

الأمن ألقى القبض على الأسير أثناء محاولته الفرار إلى القاهرة جوا

وبدأت التحقيقات مع الأسير، وستعاد محاكمته بعدها وجاهيا هذه المرة، فيما يضع متابعون للملف الأمني اعتقاله في سياق الجهد الأمني المستمر في ملاحقة شخصيات ومجموعات ترتبط بتنظيمات متشددة كجبهة النصرة وداعش.

ويأتي القبض عليه بعد سلسلة عمليات أمنية امتدت إلى طرابلس وضواحيها حيث اعتقل خالد حبلص وأفراد منتمون لتنظيم داعش، وقتل أسامة منصور قبل أشهر.

الأسير وأنصاره هاجموا جنودا في عبرا بلبنان عام 2013

ولم يكن للأسير قدرة عسكرية وتنظيمية كبيرة، فخسر معركته مع الجيش في أيام معدودة، لكن اللافت وفقا للتحقيقات، هو أن عددا من الانتحاريين الذين نفذوا عملياتهم في ضواحي بيروت والبقاع اللبناني، كانوا من الذين قاتلوا معه في عبرا.

القبض على الأسير بعد سلسلة عمليات أمنية امتدت إلى طرابلس وضواحيها

أما المؤكد فهو أن أي طرف سياسي، حتى الذين كانوا على تواصل معه في السابق كتيار المستقبل، لم يقدم على الدفاع عنه، وهذا ما يفسر وفق مراقبين الهدوء الذي لم يهتز لاعتقال الأسير.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور