لافروف يبحث ملفات سوريا واليمن وإيران مع نظرائه الأمريكي والسـعودي والقطري بالدوحة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gxth

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن خطر داعش يمثل التهديد الأكبر للمنطقة، مشددا على أن موسكو تقدم مساعدات عسكرية ولوجستية لحكومتي دمشق وبغداد لمحاربة هذا التنظيم.

زيارة بارزة تبحث التطورات المتسارعة في المنطقة وسبل التوصل إلى حلول لأهم مشكلاتها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف التقى في الدوحة ممثلين عن دول مؤثرة في أكثر القضايا تعقيدا بالشرق الأوسط.

أمير دولة قطر

بين محاوري لافروف، كان هناك أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ووزراء خارجية قطر وعمان، هذا إضافة إلى مدير المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل.

وقد تصدر اللقاء الثلاثي الذي جمع سيرغي لافروف بنظيريه الأمريكي جون كيري والسعودي عادل الجبير، قائمة الاجتماعات، إذ يشير الخبراء إلى أن قطار الحل السلمي للأزمة السورية قد يكون بدأ في التحرك، على ما يبدو.

وزراء خارجية روسيا والولايات المتحدة والسعودية

دور موسكو في تسوية النزاعات الإقليمية لافت بلا شك، فإلى جانب النووي الإيراني، موقف موسكو لا يزال ثابتا فيما يتعلق بالأزمة السورية. ومن المرتقب أن تجرى جولة جديدة من المشاورات في موسكو قبل نهاية شهر أيلول/سبتمبر القادم.

تطرقت المباحثات أيضا إلى موضوع محاربة الإرهاب، إذ دعت روسيا مجددا على لسان رئيس دبلوماسيتها إلى إنشاء منظومة خاصة بالأمن الجماعي، أو تحالف يضم أهم اللاعبين الإقليميين، كإيران ودول الخليج.

هذا ولن تتوقف المباحثات بالتأكيد عند ما تم التطرق إليه هنا، فهي ستتواصل خلال المرحلة المقبلة، والمراقبون يرون أن الحراك نحو الحل بدأ بالفعل.

المزيد من التفاصيل في الفيديو التالي:

التفاصيل في التقرير المصور