جماعة الإخوان تدعو لـ"هبة شعبية" في مصر

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gulw

دعت جماعة الإخوان المحظورة أنصارها في مصر إلى المشاركة فيما أسمته "هبة شعبية" يوم الجمعة المقبل، وقالت في بيان صدر عنها إن الهدف هو الاحتجاج على تسييس القضاء.

وبرزت تحذيرات من قبل متابعين للشأن المصري، بعد صدور أحكام بالإعدام والمؤبد على قادة في جماعة الإخوان، وجاء فيها أن تنفيذ أحكام الإعدام بحق قياديين منهم الرئيس الأسبق محمد مرسي، قد يأتي بأثر عكسي، إذ أن من شأنه تحويلهم إلى رموز، وتحريك أعضاء الجماعة وأنصارها بشكل أكثر فاعلية في البلاد.

انتشار أمني في ميادين القاهرة تحسبا لأي طاريء

وسارعت الجماعة إلى الدعوة، على الشبكة العنكبوتية، إلى ما سمته "هبة شعبية" يوم الجمعة المقبل.. دعوة تأتي لإسقاط ما يسميه الإخوان انقلابا عسكريا.

ويرى البعض هنا أن الأحكام الصادرة أنهكت الجماعة مع استمرار أكثر من 130 محاكمة لقادتها.. وضع جعل التفكير في المصالحة أمرا بعيد المنال، وفق مراقبين.

أعداد كبيرة من القوات الأمنية شهدتها المدن المصرية

في غضون ذلك، تواصلت أعمال العنف، إذ أعلنت الداخلية سقوط قتلى وجرحى في انفجار عبوة ناسفة بمدرعة في مدينة العريش، فيما أكد المتحدث العسكري إحباط عملية إرهابية كان يتم التخطيط لها في شمال سيناء، بضربة استباقية.

مواجهة تزداد حدتها بين دولة بكافة أدواتها وأجهزتها وبين جماعة، يؤكد المراقبون تراجع رصيدها شعبيا، بالرغم من أنها ترتكز إلى مواقف دولية وإقليمية ترى في الأحكام الصادرة بحق قادة الجماعة فرصة للتدخل في الشأن المصري.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور