الأطراف السورية والإقليمية إلى جنيف

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gqq1

وجه المبعوث الأممي الخاص بسوريا ستيفان دي ميستورا دعوات إلى مختلف الأطراف السورية والإقليمية، بما فيها إيران، لعقد اجتماعات مطولة في جنيف بداية الشهر المقبل.

المضي قدما باتجاه حل سياسي للأزمة السورية هو المحور الذي بدأت الأمم المتحدة مؤخرا السعي لتفعيله من خلال إطلاق مشاورات في جنيف تضم مختلف الأطراف المحلية والإقليمية والدولية وتستثني تنظيمي النصرة وداعش، إلا أنها لا تستبعد إطلاق يد دول مؤثرة للتواصل مع هاتين المنظمتين، وفق تصريح المتحدث باسم الامم المتحدة.

سوريا

وفيما تبدي الأطراف الرسمية السورية إيجابية في الرد على دعوات التشاور بشأن الأزمة التي تمر بها البلاد فإن ممثلين عن المعارضة الداخلية يؤكدون باستمرار أنهم لن يقفوا عائقا أمام أي جهد يفضي إلى وضع حد للحرب السورية.

سوريا

ويفسر مراقبون هنا توجيه المبعوث الأممي دي ميستورا الدعوة إلى إيران لحضور مشاورات جنيف بالأمر المنطقي، لا سيما بعد الاتفاق المبدئي بشأن الملف النووي الإيراني، وهو ما يشير وفق متابعين إلى زيادة في جهد القائمين على الملف باتجاه البحث عن حل شامل ومقبول.

سوريا

أيام قليلة وتبدأ جولات المباحثات بين دي ميستورا والأطراف المدعوة إلى هذه المشاورات التي قد تمتد أسابيع عدة قبل خروج الراعي الدولي لإعلان نجاحها أو فشلها.

التفاصيل في التقرير المرفق