اليمن.. مهلة 3 أيام للخروج من الفراغ

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gk8m

أمهل مؤتمر الحوار الوطني اليمني الذي دعا إليه الحوثيون القوى السياسية 3 أيام للخروج من الفراغ الذي سببته استقالة الرئيس وحكومته، متهما أطرافا سياسية بالتلاعب باتفاق السلم والشراكة.

فثلاثة أيام، هي المهلة التي أعطتها جماعة الحوثي للأطراف والمكونات السياسية اليمنية الأخرى من أجل إنجاز اتفاق ينهي حالة الفراغ السياسي الذي تعيشه البلاد منذ نحو أسبوعين عقب استقالة رئيس الدولة عبد ربه منصور هادي ورئيس الحكومة خالد بحاح.

وشدد المؤتمر الوطني الموسع الذي نظمته جماعة أنصار الله، في حال فشل الأطراف السياسية في إنجاز الاتفاق، شدد على ضرورة تفويض اللجان الثورية التابعة للجماعة باتخاذ الإجراءات الكفيلة بترتيب سلطات الدولة والمرحلة الانتقالية، وذلك لإيجاد مخرج من الوضع الراهن.

من جانب آخر، فإن عودة الطائرات الأمريكية من دون طيار للتحليق في الأجواء اليمنية وشن غارات على أهداف يشتبه في أنها تنتمي للقاعدة، أثار ريبة العديد من الأوساط اليمنية، بخاصة في ظل سيطرة الحوثيين على منشآت حيوية كانت توفر بيانات ومعلومات للاستخبارات وتمكن من تنفيذ تلك الضربات.

وتأتي هذه التطورات في وقت تشهد فيه رداع ومناطق أخرى بمحافظة البيضاء وسط اليمن مواجهات عنيفة بين عناصر القاعدة والمسلحين الحوثيين خلفت عشرات القتلى والجرحى خلال الساعات القليلة الماضية.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور