وفاة سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gj11

فقدت السينما المصرية واحدة من أهم رموز الإبداع في العالم العربي، برحيل سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة عن عمر ناهز 84 عاما.

وقدمت الراحلة خلال مشوارها الطويل عددا كبيرا من الأفلام السينمائية والأعمال التلفزيونية والإذاعية.

فبعد أكثر من 7 عقود من العطاء والإبداع الفني، رحلت سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، وذلك إثر هبوط مفاجئ في الدورة الدموية.

وتعد فاتن حمامة، التي ولدت في الدقهلية شمال البلاد، أحد أهم رموز السينما المصرية والعربية، إذ لطالما قدمت خلال مسيرتها الفنية أفلاما مثلت الروح المصرية الأصيلة، سواء فيما يرتبط منها بالحب والعلاقات الإنسانية أو بالقيم الأخلاقية السامية.

وجسدت فاتن حمامة عبر مشوارها شخصيات نسائية ذات طابع نقدي، كما ظهرت في دور الأم في فيلم "إمبراطورية ميم"، فيما مثل فيلمها التالي "أريد حلا"، نقدا لاذعا لقوانين الزواج والطلاق في مصر.

وبدأ اهتمام النقاد بها عندما كانت في 15 من عمرها، إذ شاركت عام 1956 في فيلم "ملاك الرحمة"، الذي فتح لها عالم الميلودراما من أوسع أبوابه.

وعملت الفنانة خلال مشوارها مع كبار المخرجين، مثل بركات وصلاح أبو سيف ويوسف شاهين وخيري بشارة، ومثلت أمام ممثلين ومطربين، كعبد الحليم حافظ وأنور وجدي ومحمد فوزي وفريد الأطرش.

وتزوجت 3 مرات، الأولى من المخرج عز الدين ذو الفقار والثانية من الممثل عمر الشريف، وذلك قبل أن تتزوج من الطبيب محمد عبد الوهاب محمود.

ونعت رئاسة الجمهورية المصرية سيدة الشاشة العربية، مؤكدة أن العالم العربي فقد قامة وقيمة فنية مبدعة طالما أثرت الفن المصري بأعمالها الفنية الراقية.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

مباشر من فلوريدا.. SpaceX الأمريكية تفاجئ العالم تُرسل لأول مرة صاروخا ومركبة للفضاء استعملا من قبل