الأزهر: "داعش" بربري وإسلامه مغشوش

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gfov

احتضنت القاهرة فعاليات مؤتمر الأزهر لمكافحة الإرهاب والتطرف، بحضور عدد كبير من علماء المسلمين من مختلف أنحاء العالم، ورؤساء الكنائس الشرقية، وممثلين عن بعض الطوائف الأخرى.

ودان شيخ الأزهر ما سماها "الجرائم البربرية"، التي يرتكبها تنظيم "داعش" في العراق وسوريا، مشيرا الى أن أعمال الجماعات المسلحة تهدف لتصدير صورة إسلام جديد مغشوش.

وأوضح شيخ الأزهر أن أفكار الغلو والتطرف تسربت إلى عقول البعض الذين تبنوا الفكر التكفيري والتفسيرات المتطرفة والعنيفة، مثل "تنظيم القاعدة"، والحركات المسلحة، التي خرجت من عباءتها وتعمل ليل نهار على مهاجمة الأوطان وزعزعة الاستقرار.

ورأى شيخ الأزهر أن هناك أطرافا تحاول جر الأوطان إلى ولاءات إقليمية وخارجية باسم الديمقراطية وحقوق الإنسان، مضيفاً أن الذي يجمع هؤلاء هو تكفير المسلمين واستحلال دمائهم.

ويأتي "مؤتمر الأزهر لمواجهة الإرهاب والتطرف"، مع انتشار المجموعات المسلحة في عدد من البلدان العربية التي تتحرك تحت شعارات ولافتات دينية متطرفة تهدد التعايش السلمي بين الطوائف والمذاهب ما أدى إلى إراقة الدماء وتهجير مئات الألاف من السكان.

ويعكس الواقع الراهن، أن الاوضاع تجاوزت ما يسمي "مواجهة الفكر بالفكر"، فالحلول الأمنية والاحكام القضائية تعمل جاهدة لمواجهة عنف المسلحين الذين يتحركون بدعم اقليمي بحت الأصوات من أجل وقفه لكن بقي القتل عنوانا للمشهد العربي.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور