احتفالات بـ40 عاما على إطلاق أغنية "تشاكرولو" الجورجية إلى الفضاء

الثقافة والفن

احتفالات بـ40 عاما على إطلاق أغنية تبليسي عاصمة جورجيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jhty

تحتفل جورجيا بمرور 40 عاما على وجود أغنية "تشاكرولو" الشعبية في الفضاء الكوني على متن المسبار الفضائي" فوياجر-1". وتقام الفعاليات الخاصة بذلك في العاصمة تبليسي.

وشارك في الفعاليات مدير مختبر علوم المريخ في ناسا، وروب مينينغ كبير المهندسين في وكالة ناسا جون كاسان (أشرف على مشروعي فوياجر وغاليليو) الذي قال: "لم أعرف إلا القليل عن جورجيا. كنت أعرف فقط أنها دولة صغيرة تقبع في مكان ما في شرق أوروبا، وتشتهر بمطبخها الجيد ونبيذها الفاخر، ولكني الآن أعرف أنها تشتهر كذلك بالأغاني الجميلة".

ومن المعروف أن كاسان بالذات كان المبادر إلى إرسال رسالة إعلامية إلى الفضاء الكوني، وقامت لجنة خاصة باختيار 27 أغنية ومقطوعة موسيقية (من بينها تشاكرولو) تم نسخها على أسطوانة مذهبة وأرسلت إلى الفضاء الكوني في 5 سبتمبر عام 1977. وفي الرسالة تم كذلك نسخ سلايدات عرضت أهم الإنجازات العملية وكذلك بعض المناظر الطبيعية الجميلة ولقطات من حياة بعض الحيوانات والبشر. وتضمنت الأسطوانة كذلك كلمات ترحيب وتحية بـ55 لغة من لغات مختلف شعوب العالم وكلمة الرئيس الأمريكي (حينذاك) جيمي كارتر.

ومن بين الفعاليات الاحتفالية في عاصمة جورجيا وهي من جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق، يمكن ذكر حفلة فنية غنائية قدمت خلالها عدة أغاني من بينها "تشاكرولو".

تجدر الإشارة إلى أن اليونسيكو ضمت في عام 2001 غناء الكورال الجماعي الجورجي إلى قائمة "تحف التراث الثقافي غير المادي الشفوي للبشرية" وسميت أغنية "تشاكرولو" كواحدة من ألمع الأمثلة على ذلك.

المصدر: انترفاكس

ادوارد سافين

 

// 26.06.2018 по тикету 15478
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

أهم تصريحات بوتين وترامب خلال المؤتمر الصحفي