المملكة - نظرة من الداخل

الثقافة والفن

المملكة - نظرة من الداخل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jcjg

تنطلق فعاليات أسبوع الثقافة السعودية في العاصمة الروسية موسكو بعنوان "المملكة - نظرة من الداخل"

تأتي الفعاليات في إطار زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز للاتحاد الروسي، والتي تعد الأولى من نوعها منذ 90 عاما، وعلى مدار هذا الأسبوع سوف يكون بإمكان سكان مدينة موسكو مشاهدة الوجه الثقافي للمملكة العربية السعودية من خلال الفعاليات المختلفة للأسبوع، الذي انطلق، يوم الاثنين 2 أكتوبر الجاري، في صالات (المانيج الجديد) في العاصمة الروسية.

يستقبل زوار معرض المانيج الجديد روائح قوية ومفعمة لعطر شرقي تقليدي يدخل العنبر في تركيبه. وفي إحدى صالات المعرض، تقدم العروض الموسيقية الفولوكلورية السعودية التي يعزف أعضاء فرقتها على آلات تقليدية.

أرشيفية: الملك سلمان في حفل العرضة السعودية

ويتضمن الأسبوع معرضا تشكيليا بعنوان "المملكة- نظرة من الداخل" توزع الأعمال الفنية فيه على صالتي عرض، تضمان أهم أعمال الفنانين التشكيليين السعوديين في مجالات التصوير والحفر والنحت والتصوير الفوتوغرافي والأعمال المركبة باستخدام شاشات رقمية كبيرة.

من أعمال الفنانة التشكيلية السعودية لولوة الحمود
من أعمال الفنان السعودي عادل القريشي
من أعمال الفنانة السعودية سامية خاشقجي

كذلك يضم معرض "المملكة - نظرة من الداخل" أدوات الحياة اليومية لسكان المملكة، بحيث يعطي الزائرين فرصة قيمة لرؤية المملكة السعودية بفضل تقنيات الواقع الافتراضي، حيث بإمكان الزائر القيام برحلة افتراضية لأهم الأماكن في المملكة، ومشاهدة الحارات القديمة والمراكز الثقافية والروحانية التقليدية.

أما في 7 أكتوبر، وفي إطار الأسبوع الثقافي، ستقدم 6 عروض لـ 6 أفلام سعودية في صالات العرض السينمائي مجانا للجمهور، حيث يذكر أن السينما السعودية قدمت في السنوات العشر الأخيرة خمسين فيلما، تعكس الثقافة المحلية السعودية.

وتستمر فعاليات الأسبوع الثقافي السعودي في العاصمة الروسية، حتى 8 أكتوبر الجاري.

المصدر: تاس

خالد ظليطو