القلعة تكتسي فنا - مهرجان القلعة للموسيقى والغناء

الثقافة والفن

القلعة تكتسي فنا - مهرجان القلعة للموسيقى والغناءرئيس دار الأوبرا المصرية إيناس عبد الدايم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j51y

يفتتح وزير الثقافة المصري، حلمي النمنم، ورئيس دار الأوبرا المصرية الدكتورة، إيناس عبد الدايم، السبت 12 أغسطس الجاري، مهرجان قلعة صلاح الدين للموسيقى والغناء.

صرحت الدكتورة إيناس عبد الدايم بأن "هذه هي الدورة الـ 26 للمهرجان الذي يستمر على مدار 15 يوما متواصلة، من 12 وحتى 26 أغسطس الجاري"، وأضافت أن "الدورة تضم 29 حفلا مجانيا لمجموعة متميزة من نجوم الطرب والغناء والموسيقيين والفرق، التي تقدم تجارب فنية مبتكرة ومتفردة".

قلعة صلاح الدين


كذلك تكرم هذه الدورة أسماء 8 شخصيات ساهمت بإنجازاتها ومجهوداتها في إثراء الساحة الفنية المصرية، كما شاركت في نجاح الدورات السابقة للمهرجان وهم: المايسترو الراحل الدكتور علي عثمان الحاج (المؤلف الموسيقي الذي رحل عن عالمنا منذ فترة قصيرة)، المخرج الدكتور عبدالله سعد، عازفة الهارب الدكتورة منال محيي الدين، الدكتورة لمياء زايد عميد معهد الباليه، عازفة الكمان بسمة سعد رائد أوركسترا النور والأمل، المنشد والملحن أحمد عبدالله محفظ فرقة الإنشاد الديني، الأستاذ حسين بدوي مدير عام الأمسيات بالأوبرا سابقا.

رضا الوكيل
منال محيي الدين


كما تقدم الأوبرا ضمن احتفالات افتتاح المهرجان تكريما خاصا للدكتور رضا الوكيل مغني الباص (صوليست) في فرقة أوبرا القاهرة، ورئيس البيت الفني السابق تقديرا لما قدمه للمهرجان خلال تسعة أعوام، وذلك بتسليمه شهادات التقدير ودرع التكريم لتبدأ أولى فقرات المهرجان الفنية التي تؤديها المطربة نسمة محجوب.

نسمة محجوب


أوضحت دار الأوبرا المصرية أنها أعدت 5000 مقعد يوميا لاستقبال جمهور المهرجان، حيث تتضمن العروض حفلات موسيقية وغنائية تقدم على مسرحي "محكى القلعة 1" و"محكى القلعة 2".

تبدأ حفلات المحكى الأول في الثامنة مساء، أما الثاني ففي العاشرة مساء، وتضم الفرق المشاركة ومجموعة العازفين ألوانا متعددة من الفنون، تتنوع بين الموسيقى العربية والغربية والجاز والكلاسيكية العالمية، وبمشاركة نخبة من نجوم الغناء بمصر والوطن العربي ومن أهمهم: غالية بن علي، الشيخ ياسين التهامي، ريهام عبد الحكيم، محمد الحلو، إيمان البحر درويش، نادية مصطفى، علي الحجار، هشام عباس ومدحت صالح وغيرهم.

المصدر: المصري اليوم

محمد صالح

أفلام وثائقية