دار الأوبرا المصرية تعرض باليه "روميو وجولييت"

الثقافة والفن

دار الأوبرا المصرية تعرض باليه دار الأوبرا المصرية تعرض باليه "روميو وجولييت"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hjzi

تقدم فرقة باليه أوبرا القاهرة عرض الباليه الشهير "روميو وجولييت" برفقة أوركسترا أوبرا القاهرة بقيادة نادر عباسي وإخراج عبد المنعم كامل وترافقه ارمينيا كامل في الإخراج التنفيذي.

وسيتم العرض على مدى 5 ليال في الساعة الثامنة مساء ابتداء من 14 أبريل/نيسان وحتى 19 ابريل/نيسان الحالي على مسرح دار الأوبرا في القاهرة.

وضع موسيقى باليه "روميو وجولييت" الموسيقي الروسي العالمي "سيرغي بروكوفيف" وأصحبها بالرقصات كل من ليونيد لافروفسكي وجون كرانكو وماكميلان وعبد المنعم كامل.

والعرض مستوحى من المسرحية الرومنسية للكاتب وليم شكسبير التي تحمل نفس الاسم، وكانت تدور أحداثها في مدينة فيرونا الإيطالية وتروي قصة الصراع بين أرقى عائلتين في المدينة.

فقد كان هنالك عاشقان هما "روميو وجولييت" يحاولان الارتباط رغم الخلافات بين العائلتين، ونتيجة الصراع قيدا إلى مصيرهما المحتوم وهو الموت.

يذكر أن فرقة باليه القاهرة أسست عام 1966 وهي تابعة للمعهد العالي للباليه، وقام مختصون من الاتحاد السوفيتي بتدريب أعضاء الفرقة.

وتأثرت الفرقة في بداياتها بالباليه الروسي والكلاسيكي، وأقامت أول عروض لها في عام 1966 ومن ثم تبينت ضرورة إيجاد شخصية متفردة للفرقة ليكون لها تميزها وهويتها الخاصة.

وظهر الخط المعاصر في أعمال الفرقة من خلال مخرجين ومصممين مصريين، حيث أصبحت إحدى فرق المركز الثقافي القومي المعروف باسم دار الأوبرا المصرية في عام 1991.

وقامت الفرقة خلال الأعوام الماضية بجولات فنية في مختلف دول العالم مثل المكسيك وفرنسا وإنكلترا وأيرلندا وكوريا والنمسا والولايات المتحدة والصين وتركيا ولبنان والأردن وكندا وروسيا، وقدمت عددا من العروض العالمية الكاملة.

ومن العروض العالمية الكلاسيكية العالمية التي قدمتها الفرقة، "سبارتكوس" و"دون كيشوت" و"كسارة البندق" و"بحيرة البجع" و"زوربا".

المصدر: وكالات