موسيقى الجاز في مدينة سوتشي

الثقافة والفن

موسيقى الجاز في مدينة سوتشيإيغور بوتمان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j4av

تغير إسم مهرجان "أكواجاز" إلى مهرجان سوتشي لموسيقى الجاز، وها هي دورته الثامنة تفتتح، مساء اليوم 3 أغسطس، بمدينة سوتشي على البحر الأسود.

تقام هذه الدورة على ثلاثة مسارح في الهواء الطلق في نفس الوقت: مسرح المول الجنوبي بالقرب من ميناء سوتشي، والمسرح الشتوي، وفي قاعة الحفلات "فيستيفالني".

وفي معرض إجابته على أسئلة الصحفيين، قال إيغور بوتمان، رئيس المهرجان ومنتجه: "بمجرد أن نتمكن من العثور على شركاء داعمين لهذا المهرجان سنقيمه في الجبال. لا نريد أن نسيئ إلى هذه الفعالية، لكن كل ما نريده أن يكون المكان مبتكرا، وأن تكون أجهزة الصوت عالية الجودة، وأن يعيش الفنانون المشاركون في الحفلات في ظروف مناسبة".

وأشار بوتمان أيضا إلى أن الحياة الجبلية بالقرب من سوتشي شديدة التنوع والغنى، وتابع قائلا: "بنيت الآن في الجبال بالفعل قاعة حفلات حديثة ومتطورة. ونحن متحمسون للغاية لنقل المهرجان إلى هناك العام المقبل".

وعلى الرغم من تغيير اسم المهرجان، إلا أنه لم يغير من تقاليده، حيث يلتقي يوم الافتتاح الموسيقيون المحترفون والهواة في مسيرة على شاطئ البحر بسوتشي.

هذا ويقام حفل للفنانة، توني باتي أوستين، الحاصلة على جائزة غرامي، يوم الجمعة 4 أغسطس، ويشاركها نجوم فن الجاز "فانك"، نيك ويست، ومغني قالب "السول" الشهير من بريطانيا، توني موريللي.

كما ستقدم مجموعة الإيقاع تريلوكا جورتو، والمشروع الأمريكي الأوروبي الثلاثي "ذي أورجانيك" وفرقة الروك الخاصة بإيغور بوتمان، عروضها على خشبة المسرح. ومع السداسي الخاص به سوف يقدم المايسترو بوتمان برنامجا من أشهر الأغاني لكل من: دورز، ديب بيربل، كارلوس سانتانا وآخرين.

إيلا فيتزجيرالد


وكذلك سوف يستمع الجمهور في إطار المهرجان إلى موسيقى الجاز التي تعزف لأول مرة على آلة الأرغن المصغر، يؤديها الثلاثي العالمي المكون من عازف الغيتار الأمريكي بريان سيجر، وعازف الأرغن جان إيف يون وعازف الإيقاع من لوكسمبورغ بول ويلتجين.

يختتم المهرجان دورته الثامنة، في 6 أغسطس، بحفل غالا بمناسبة مرور 100 عام على مولد مغنية الجاز الأمريكية الشهيرة إيلا فيتزجيرالد.

المصدر: تاس

محمد صالح

أفلام وثائقية